الأريجية علياء أبوشهبة تفوز بجائزة "الصحة" العالمية

2015/10/21
التاريخ : 21/10/2015

20 أكتوبر/ تشرين أول 2015 – فازت الزميلة الأريجية علياء أبوشهبة، محررة قسم التحقيقات في موقع “مصراوي”، بجائزة قمة الصحة العالمية التى حملت اسم “الجيل القادم من الصحفيين العلميين” عن تحقيق “الترياق القاتل.. متعايشون مع الإيدز يواجهون خطر إنهيار المناعة أو الوفاة” المنشور بتاريخ 12 أغسطس/ آب 2014.
التحقيق الذي جاء بدعم وإشراف شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) رصد مشاكل منظومة صرف الدواء المجاني لمرضى الإيدز والممول من منظمة “جلوبل فاند” المختصة بأدوية الإيدز والسل والملاريا حول العالم.
جاء اختيار التحقيق من خلال لجنة مكونة من أعضاء ممثلين لقمة الصحة العالمية، والجريدة الرسمية للرابطة الطبية الألمانية Ärzteblatt والاتحاد الأوروبي للعلوم جمعيات الصحفيين العلميين في أوروبا (EUSJA)، ومركز بوليتزر للكتابة حول الأزمات، وتم التكريم في مقر وزارة الخارجية الألمانية في برلين يوم 13 أكتوبر الماضي أثناء فعاليات قمة الصحة العالمية التي انعقدت في الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر.
وتناول التحقيق مشاكل عدم انتظام وزارة الصحة في صرف أدوية مرضى الإيدز فضلا عن تقديم بدائل دوائية تؤثر سلبا على مناعة حاملي الفيروس، ورصد أيضا دائرة الروتين التي تدخل فيها عملية شراء الدواء وتوزيعه ما يؤثر سلبا على الخدمة المقدمة للمرضى، ويصبح البديل هو شراء الدواء من الهند أو البرازيل وهي دول صاحبة حق تصنيع الدواء، وهو البديل المتاح لمن يمتلكون القدرة المادية الكافية.
كما شمل التكريم الحصول على شهادة مقدمة من رؤساء منظمة WHS دكتور ديتلف جانتين ودكتور شونيتشى فوكوهارا من جامعة كيوتو.

للإطلاع على التحقيق كاملا

تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.