global shining light award

قزاز وزبيس في المرحلة النهائية للفوز بجائزة "Global Shining Light"

2015/09/20
التاريخ : 20/09/2015

ينافس الأريجيان  المصري محمد قزاز، والتونسية حنان زبيس مع 12 من الصحفيين الآخرين في المرحلة النهائية للفوز  بجائزة “Global Shining Light”، المخصصة لتكريم الصحفيين الاستقصائيين في الدول النامية، والذين أنجزوا تحقيقات استقصائية في ظروف قاسية .

وشارك القزاز في هذه المسابقة عن تحقيقه سراب الشاطئ الآخر.. مقامرة بأرواح الأطفال في “مراكب الموت”  الذي أنجزه بدعم واشراف شبكة أريج ونشر في يومية (المصري اليوم) في يونيو/ حزيران 2014، حيث  تتبع مسارات تهريب البشر “الهجرة غير الشرعية” بين مصر وإيطاليا. ووثّق القزاز رحلات عذاب قصّر، منذ خروجهم من قراهم في مصر وصولا إلى دور رعاية زارها في إيطاليا.  

وتنافس زبيس في الجائزة عن تحقيقها “رياض الأطفال القرآنية في تونس: مختبر لتكوين نخبة وهابية” ، الذي يتناول ظاهرة جديدة تتمثل في ظهور وانتشار رياض أطفال قرآنية في  تونس بعد الثورة تحت اشراف ‏جمعيات دينية، تقوم بغسيل دماغ لأطفال تتراوح اعمارهم بين 3 و 5 سنوات تحت غطاء تعليمهم القرآن. وهذه ‏الرياض تنشط بحرية كاملة و خارج اطار القانون.

وسيتم الإعلان عن الفائز في هذه الجائزة في مؤتمر الصحافة الاستقصائية العالمي الذي سيعقد هذا العام في 10 تشرين أول /أكتوبر في ليلهامر في النرويج، وسيحصل الفائز على 1000دولار أمريكي بالاضافة الى درع الشرف المخصص لهذه الجائزة . وقد تم اختيار المرشحين لهذه الجائزة من ضمن 76 متقدم من 34 دولة، لقصص تم نشرها في الفترة الواقعة بين 1 كانون الثاني/يناير 2013 و 31كانون الأول /ديسمبر 2014 . .


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.