الثلاثاء ١٣ - نوفمبر - ٢٠١٨ ١٠:٥٠ مساءً

الأخبار المزيّفة وديمومة الإعلام

2018/05/2

بيروت– نظمت “مؤسسة مهارات” و”أكاديمية دويتشه فيله” مؤتمرًا بعنوان “الأخبار المزيّفة وديمومة الإعلام” خلال الفترة 24-26 نيسان/ أبريل الماضي.

يأتي هذا المؤتمر ضمن برنامج “مختبر ديمومة الإعلام الرقمي” الهادف إلى تأمين حلول بديلة للمشاكل التي تواجهها الوسائل الإعلامية في العصر الرقمي خاصة فيما يتعلق بموضوع الديمومة، وذلك عبر الدعم لتطوير نماذج عمل تؤمن التوازن بين إنتاج المحتوى الجيد وتأمين الإستدامة.

على مدى ثلاثة أيام، بحث عدد من الخبراء والصحفيين من دول مختلفة، مفهوم “الأخبار المزيّفة”، وماذا باتت تعني في مختلف أنحاء العالم، أشكال التضليل المعروفة اليوم. ودارت نقاشات حول القوانين وفيما إذا كانت هناك حلول قانونية لحل مشكلة المعلومات المغلوطة، وماهي الإجراءات المتخذة حتى الساعة في أنحاء مختلفة من العالم.

وكانت الزميلة كارول كرباج، محررة قسم الأبحاث والبيانات في أريج، قد تحدثت خلال جلسة حول مواجهة الأخبار المزيّفة في عصر التواصل الاجتماعي عن كيفية تأمين التوازن بين إنتاج القصة الصحافية الاستقصائية وسرد القصة بأساليب رقمية مشوّقة. وتطرقت كرباج إلى تجربة أريج الناشئة حديثا في تدقيق حقائق تحقيقات أريج كافة وفق معايير واضحة وموحدة.

كما ناقش المشاركون بعض التجارب الناشئة ونماذج من الأعمال الناجحة. وتطرقوا إلى التحديات التي تواجههم والحاجة إلى مؤسسات إعلامية تنتج صحافة نوعية أكبر من أيّ وقت مضى.


تعليقاتكم