الثلاثاء ١٣ - نوفمبر - ٢٠١٨ ٠٩:٥٢ مساءً

الأحكام القضائية تنصف الصحافة

2018/06/26

بيروت– رفضت القاضية اللبنانية في محكمة الأمور المستعجلة كارلا شواح طلباً تقدم به السيد رجل الأعمال اللبناني أيمن جمعة طلب فيه من القضاء اللبناني التحرك لوقف تناوله من قبل موقع “درج” ومؤسسة “أريج” (من أجل صحافة استقصائية عربية) وتلفزيون الجديد، وبإلزامهم إزالة الأخبار التي نشروها عنه فوراً تحت طائلة غرامة إكراهية قدرها مئة ألف دولار على المخالف أو عن كل يوم تأخير.

وتؤكد شبكة أريج أنها في إعدادها للتحقيق الاستقصائي”موساك فونسيكا لصهر رئيس مجلس النواب اللبناني: من أين لك هذا؟“بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين (ICIJ) الذي أعدته الزميلتان كارول كرباج وإيمان القيسي توخى أقصى درجات المهنية والدقة. من جهتها أكدت المديرة التنفيذية لشبكة أريج رنا الصبّاغ أن “شبكة أريج لا تأخذ طرفاً أو تلاحق شخصاً أو مؤسسةً بعينها. إذ تكمن مهمتنا – كما تقول – في البحث عن الأدلة والوصول إلى الحقيقة فقط، أينما تكمن”. 

واعتبر القضاء اللبناني أن التدبير المطلوب ”يتعارض مع مبدأ حرية القول المكرسة بالدستور”، وأظهرَ حرصاً على حق مكاشفة الرأي العام اللبناني بمعلومات هي اليوم بمتناول أكثر من 100 وسيلة إعلام عالمية، هي شريكة (ICIJ) في وثائق بنما.

وتلقي قصة جمعة هذه بظلالها على موضوع تتبع حصصه الكبيرة في الشركات الخارجية، وعدم رده على  الأسئلة المتعلقة بملكيتها والمساهمون بتلك الشركات.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2085 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 459 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم