الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

اختتام ورشة متقدمة لتحقيقات "تتبع المال والفساد"

2018/03/5

عمّان- 5 آذار/ مارس 2017– اختتمت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج”، أمس الأحد، ورشة متقدمة لتحقيقات “تتبع المال والفساد” بمشاركة 12 صحافي/ ة من لبنان، مصر، المغرب، تونس والسودان.

على مدى أربعة أيام، اطلع المشاركون على كيفية العمل على تحقيقات استقصائية تكشف قضايا الفساد في بلدانهم. كما تدربوا على طرق التحقيق والتقصي في الشركات، وغسيل الأموال والإنفاق الحكومي والعطاءات، فهم آلية عمل المصادر العامة المفتوحة، واستكشاف قصص صحفية عبر تحليل الأرقام والبيانات.

درب في الورشة الخبيرة العالمية ميرندا باترتشيك من مشروع التحقيقات في الجريمة المنظمة ومكافحة الفساد OCCRP في سراييفو، والزميل حمود المحمود رئيس تحرير الطبعة العربية من مجلة هارفارد بيزنس ريفيو، والزميلة لينا عجيلات رئيس تحرير موقع حبر.

يقول الصحفي السوداني عمر الشيخ: “تعرفت أكثر على صحافة البيانات وطرق البحث والوصول للمستندات والوثائق من خلال المصادر المفتوحة”.

وتعلق الصحفية اللبنانية سجى مرتضى حول مشاركتها: “ساعدتني الورشة على فهم قضايا الفساد وهدر الأموال، إنطلاقاً من اختيار الفكرة مرورا بإجراء بحثها وإيجاد مصادرها وقراءة الأرقام وتدقيق البيانات، وصولا إلى تنفيذ التحقيق كاملا وتصوره بصريا، وهو ما سيساعدني في تحقيقاتي مستقبلا”.

من جهته يقول الصحفي من مصر محمد حميد: “تعلمت التنظيم، الجهد التحريري، وطرق البحث المعمق حول القضية التي أعمل عليها”.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2035 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 450 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم