الإثنين ٢٤ - سبتمبر - ٢٠١٨ ٠٩:١٩ مساءً

اختتام ورشة متقدمة لإنتاج التحقيقات الرقمية

2018/02/15

عمّان– 15 شباط/ فبراير 2018–  اختتمت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج” اليوم الخميس ورشة للتدريب على أساسيات السرد القصصي الرقمي. شارك في الورشة 12 صحفيا من مصر، وتونس، والأردن، والعراق، ولبنان، وسوريا وفلسطين.

على مدى ستة أيام، تدرب المشاركون على أساسيات السرد القصصي الرقمي مع الخبيرين الدنماركيين رالف أندرسون وأندريس مولر، وطرق تطوير قصصهم المكتوبة وتحويلها إلى قصص رقمية ونشرها على الإنترنت للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف.

كما تلقى المشاركون تدريبات على كيفية استخدام الهاتف المحمول في إنتاج تحقيقات متلفزة، والعمل على تطبيقات الموبايل لدمج وتحرير ملفات الصوت والفيديو والصور وإخراجها بصورتها النهائية.

يقول الزميل فراس الطويل من فلسطين: “كانت ورشة مختلفة بكل المقاييس، في كل يوم كنا نمتلك مهارات جديدة في العالم الرقمي. والجميل أن الورشة ركزت على الجانب العملي بشكل كبير جدا”.

وتعلق الصحفية السورية غالية شرف على مشاركتها: ” اكتسبت مهارات رقمية جديدة، لاسيما طرق تمثيل المعلومات والبيانات المعقدة رقميا بطرق بسيطة وجذابة، إضافة إلى إعداد قصة متكاملة بواسطة الموبايل”.

بينما كان التحدي في هذه الورشة والتمارين المكثفة على استخدام الأدوات الرقمية هو ما جذب الزميلة التونسية ريم بن فرج.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2012 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 450 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم