الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٤:٢٣ مساءً

اختتام ورشة عمل "غير تقليدية" لإنتاج تحقيقات تلفزيونية بإشراف يسري فوده

2018/04/12

عمان- 12 نيسان/ أبريل 2018– اختتمت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) أمس الأربعاء، ورشة عمل “غير تقليدية” لإنتاج تحقيقات تلفزيونية تحت إدارة وإشراف مباشر من رائد الاستقصاء العربي يسري فوده، بمشاركة زملاء من مصر، اليمن، العراق، تونس، سوريا، الأردن، موريتانيا وليبيا.

وبدأ فودة مسيرته المهنية مراسلا ميدانيا ل”بي بي سي”، ثم انتقل لإعداد وتقديم البرنامج الاستقصائي الشهير على فضائية الجزيرة “سري للغاية”، ويقدم حاليا برنامج “السلطة الخامسة” على فضائية دويتشه فيله الألمانية.

درب فوده المشاركين على تطوير أفكارهم والبحث بعمق لإنتاج تحقيقات متلفزة وفق معايير مهنية عالية، كما تم خلال الورشة مناقشة فرضيات التحقيقات من خلال جلسات نقاش مركزة بين فودة والمشاركين بشكل منفرد.


يقول الصحفي المصري محمد أبو ضيف: “التدريب مع الأستاذ يسري رائد صحافة الاستقصاء كان مثمرا، وخلال الورشة تعلمنا كيفية التحول من نمط الكتابة للصحافة المطبوعة إلى التفكير والكتابة للصورة، خلق زواية مختلفة لتناول القصة، وكيفية إدارة عملية إنتاج التحقيق”.

وتعلق الصحفية التونسية مريم الناصري: “تدربنا على تقنيات جديدة وتلقينا نصائح من الأستاذ يسري لإنجاز فيلم ينطلق من الشأن المحلي للعالمية”. وتضيف: “في كل ورشة أستفيد من الأمثلة الجديدة المقدمة خلال التدريب سواء من أعمال الزملاء من دول أخرى أو الأعمال التي انجزها الأستاذ يسري سابقا”.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2070 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 456 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم