الإثنين ٢٤ - سبتمبر - ٢٠١٨ ٠٨:٣٣ مساءً

اختتام ورشة حول "مواجهة التطرف و خطاب الكراهية"

2017/10/16

عمان – 16 أكتوبر/ تشرين الأول، 2017– اختتمت مؤسسة “أديان” بالتعاون مع موقع تعددية وشبكة أريج ورشة تدريب أمس الأحد  حول مواجهة التطرف وخطاب الكراهية بمشاركة زملاء من لبنان، الأردن والعراق.

على مدى ثلاثة أيام، اطلع المشاركون على مفاتيح رصد خطاب الكراهية والتعامل المهني معه، وفق معايير وكالات الأنباء العالمية المبنية على الاحتراف الحيدة والنزاهة. وتعرّفوا أيضا إلى جوانب التطرف في المجتمعات وعلاقته بخطاب الكراهية.

اشتمل التدريب أيضا على أساسيات صحافة الاستقصاء، بما في ذلك دراسة وتحليل تحقيقات تتناول التطرف وتكشف محاولات تغلغله في المجتمعات. وناقش المشاركون الوعي الذي تبثّه صحافة الاستقصاء من خلال التحقّق من الوقائع، توثيقها وتدقيقها في مواجهة التطرف وخطاب الكراهية. كما تلقوا تدريبا عمليا على تنظيم الملفات والمعلومات وتوثيقها وفق منهجية أريج.

وتحدّث العديد من المشاركين عن تجاربهم وكيف أثّرت تحقيقاتهم في حياتهم، وقدّموا نصائح اكتسبوها من خلال خبراتهم المختلفة.

منذ تأسيسها عام 2006، درّبت أريج 1968 صحافي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة جامعة كما أسهمت في تأسيس وحدات استقصاء في غرف أخبار بالأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. ومن نواة أريج انطلقت ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”. وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.

“أديان” مؤسّسة لبنانية للدراسات الدينية والتضامن الرُّوحي، تأسّست عام 2006 على يد أفراد تنتمي إلى طوائف مسيحية وإسلامية. وهي تعمل في لبنان وتنشط خارجه من خلال ثلاث أذرع؛ “معهد المواطنة وإدارة التنوّع”، “الشؤون العامّة” و”المجتمع والإعلام”.


تعليقاتكم