إعلان "أريج" من أجل إعلام عربي مستقل

2022/12/4
التاريخ : 04/12/2022

مع تقلص الفضاء المدني في منطقتنا العربية، تتعرض الصحافة، وبشكل خاص الصحافة المستقلة، لتهديدات متنوعة. حيث تبتكر الحكومات ذات الميول الاستبدادية وسائل رادعة لإسكات الصحافيات والصحافيين الناقدين، ومدققي/ات المعلومات الموثوقين، وهذا يحدث أيضا في معاقل الديمقراطية في الدول الغربية، لأن الصحافة المستقلة هي إحدى ركائز الديمقراطية، وعندما تتمكن الحكومات من التحكم في المعلومات التي يستهلكها المواطنون والمواطنات، يمكنها أن تؤثر بشكل كبير على خيارات الرأي العام وتوجهاته السياسية. لذلك حماية الصحافة المستقلة ضرورة ملحة من أجل ضمان حق المواطن/ة في الحصول على المعلومة الموثوقة التي تساعده على صنع الرأي المستقل وتحديد الخيارات المستقلة. 


لأجل ذلك، ندعو، نحن الموقعات والموقعون على (إعلان “أريج” من أجل إعلام عربي مستقل) إلى ما يلي:


  • اعتبارا لكون حرية التعبير هي جوهر كل الحريات، ندعو الحكومات إلى حماية هذه الحرية وفقا للمعايير والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، والتنصيص على حمايتها في الفضاء العام والاكتروني وتوفير الضمانات لممارستها في دساتير دولها وقوانينها السيادية.
  • ندعو الحكومات إلى حماية الصحفيات والصحفيين ومدققي/ات المعلومات المستقلين وذلك بالوفاء بالتزاماتها بتوفير الضمانات الكافية لهم/ن لممارسة المهنة في حرية ومن دون خوف، وبعدم الإساءة في استخدام السلطة ضدهم/ن، سواء كانت تنفيذية أو قضائية، أو سن قوانين تجرم حرية الرأي والتعبير باسم مكافحة الإرهاب أو الأمن القومي أو الدين أو الجرائم الإلكترونية أو غيرها يكون الهدف منها إسكات صوت الإعلام المستقل.
  • اعتبارا لكون الحق في الوصول إلى المعلومات، حق كوني وإنساني وضروري للتمتع بباقي الحقوق، ندعو الحكومات إلى احترام هذا الحق واتخاذ كل الخطوات التشريعية والإدارية اللازمة لضمان تمتع مواطنيها الفعلي بهذا الحق الذي يعتبر وسيلة فعالة لمحاربة الفساد ونشر ثقافة الشفافية والمساءلة لتحقيق الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للجميع.
  • نلتزم، صحفيات وصحفيين ومدققي/ات معلومات مستقلين، بمحاربة الأخبار الزائفة والمضللة، وكل أنواع خطابات الكراهية والتحريض والعنف، والدفاع عن كل الانتهاكات ضد حرية التعبير في أي مكان، والتضامن مع المستهدفين بهذه الانتهاكات، وضمان أن تكون حرية الصحافة برلمان الشعوب الذي يعطي للجميع الحق في التعبير عن رأيه بحرية ومسؤولية. 
  • نلتزم بتمثل كل قيم الديمقراطية والشفافية والمساواة في عملنا اليومي وداخل هيئات تحريرنا، واحترام الرأي والرأي الآخر، وإثراء التنوع، والابتعاد عن المساس بحرمة الحياة الخاصة، واحترام حقوق الآخرين، واعتبار حماية كل هذه الحقوق الواردة في هذا الإعلان مسؤوليتنا جميعا من أجل أن نعيش أحرارا في بلدان حرة.