أريج ونيريج توقعان مذكرة تعاون لدعم الصحافة الاستقصائية

2016/08/25
التاريخ : 25/08/2016

عمان، 25 أب/إغسطس 2016 – وقعت شبكة إعلاميون من اجل صحافة عربية استقصائية (أريج) ومنظمة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج) اليوم الخميس مذكرة تعاون تتضمن إنجاز تحقيقات مشتركة، وتنظيم ورشات تدريب متقدمة لتعزيز مفهوم هذا الضرب الإعلامي القائم على كشف قضيه تهم الرأي العام من خلال توثيق الحقائق ومواجهة المتسببين لصالح الشفافية والحاكمية الرشيدة.
وقالت المديرة التنفيذية لشبكة أريج الزميلة رنا الصباغ، بأن توقيع هذه المذكرة سيؤطر التعاون القائم منذ نشأة منظمة نيريج في العراق عام 2011 من قبل غالبية الصحفيين والمحررين والمدربين التي دربتهم شبكة أريج منذ نشأتها في عمان نهاية العام 2005.
وأعربت عن أملها أن تقوم مزيد من المؤسسات المحلية التي ولدت من رحم أريج خلال السنوات الماضية بتوقيع مذكرات ممائلة “لكي نضمن التكامل في عملنا بدل من التنافس وإعادة اختراع العجلة، ما سيهدر المال والوقت ويشتت الجهد”. وتابعت قائلة أنه بإمكان الجميع الاستفادة من الفرص القائمة لتعزيز إعلام التميز وتقليص التحديات السياسية والمهنية والقانونية القائمة، حيث أن صناعه الصحافة الاستقصائية مكلفة وصعبة، لكنها ضرورية لتدعيم الديمقراطية وثقافة المساءلة.
من جهته قال الزميل دلوفان برواري، عضو مجلس إدارة منظمة “نيريج” إن العمل في الصحافة الاستقصائية يحتاج الى تضافر الجهود من قبل جميع من يعمل في هذا المجال، خاصة وأن المشاكل التحقيقات الاستقصائية أصبحت عابرة للحدود والقارات أيضا”، وأضاف إن “العلاقة بين أريج ونريج ليست جديدة، إنما بدأت منذ انطلاقة نيريج في عام 2011، حيث أن معظم من أسس نيريج كانوا قد بدؤوا العمل مع أريج، ما يعني أن هذا الاتفاق، هو نوع من تأطير للعمل المشترك بين الطرفين وليس مؤسس له” .


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.