الجمعة ٢٢ - نوفمبر - ٢٠١٩ ٠٧:٤١ مساءً

أريج حاضرة في مؤتمر هامبورغ لصحافة الاستقصاء عالميا

2019/09/30
التاريخ : 30/09/2019

شارك ٥٠ أريجيا في فعاليات المؤتمر العالمي لصحافة الاستقصاء الحادي عشر في مدينة هامبورغ الألمانية خلال الفترة ٢٥-٢٩ أيلول/ سبتمبر. ويشكّل هذا المؤتمر — الذي يعقد كل سنتين- فرصة للصحفيين الاستقصائيين من جميع دول العالم لتبادل التجارب والخبرات، وكذلك الإطلاع على أحدث تقنيات صحافة البيانات وأدوات السرد الرقمي.


وحضر الأريجيون جلسات متخصّصة خصوصا تلك المتصلة بمنصّات التشبيك والتعاون بين الصحفيين العرب، صحافة البيانات، تحقيقات الفساد والجريمة المنظمة إلى جانب تقنيات صحافة الموبايل.


يعلّق الزميل عبدالرحمن يحيى حول مشاركته في المؤتمر: “كان فرصة عظيمة للتشبيك وتعلم أدوات جديدة” خصوصا في السرد البصري وتقنيات التصوير. الزميل مختار الإبراهيم يضيف بأن ورشات المؤتمر منحته فرصة للإطلاع على آخر تقنيات “الذكاء الاصطناعي، صحافة البيانات والعمل على مشاريع التحقيقات العابرة للحدود”.


في هامبرغ، شاركت عضو مجلس إدارة أريج روان الضامن في جلسة تشبيك ناقش خلالها صحفيون من العالم العربي التحديات التي تعترض صحافة الاستقصاء في المنطقة وفرص إسناد الصحفيين العرب.


كما أدارت الزميلة رنا الصباغ جلسة حوار حول المشاريع العابرة للحدود والتحديّات التي تواجه الصحفيين وسبل التعاون لإنجاز تحقيقات عابرة للحدود. وتشرف أريج على إنجاز تحقيقات عابرة للحدود خصوصا في مناطق النزاع مثل اليمن وسوريا. 


يذكر أن  تحقيق الزميل علاء الزلزلي “المشروع رقم واحد” حصد جائزة “النجم الساطع” في ختام مؤتمر صحافة الاستقصاء العالمي-٢٠١٧، الذي عقد في جنوب إفريقيا. وفاز هذا العمل الأريجي مناصفة  مع تحقيق “القتل اللاقانوني في جنوب شرق نيجيريا” للبريميوم تايمز النيجيرية. تحقيق الزميل زلزلي كشف فسادا حكوميا أدّى إلى هدر 200 مليون دولار من مخصّصات وزارة التربية والتعليم العراقية، كانت مخصّصة لبناء 1700 مدرسة في العراق.


تعليقاتكم