"أريج" تفتح باب الترشح لورشة تأهيل المشرفين من دول انتشار الشبكة (تم إغلاق باب التقديم)

2016/05/30
التاريخ : 30/05/2016

عمان- 23 أيار/ مايو 2016– هل تسعى للانضمام إلى مشرفي ومحرري شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج). وتود أن تساهم في دعم وصقل مهارات جيل جديد من الصحافيين العرب الشجعان ممن يبحثون بعمق في قضايا تهم الرأي العام بهدف توثيق الحقائق ومحاسبة المتسببين لدعم الحاكمية الرشيدة ودولة القانون والمؤسسات؟

في حال وجدت في نفسك المهارات التحريرية والاستقصائية الكافية، نرجو أن ترسل لنا سيرتك الذاتية، فلربما حالفك الحظ لأن تكون من بين 12 مشرفاً تبحث عنهم “أريج”للعمل مع الشبكة في دول الانتشارالتسعة: “الأردن، وسوريا، والعراق، وفلسطين، واليمن والبحرين، وتونس، ومصر ولبنان”.

بعد التواصل معك للمقابلة الشفهية سيتم اختيارك من قبل لجنة متخصصة، ثم ندعوك للمشاركة في ورشة متقدمة للمشرفين والمحررين الاستقصائيين في العاصمة الأردنية عمان ما بين 23 وحتى 25 من شهر آب/ أغسطس 2016 لتتلقى التدريب على يد البروفسور والصحفي الاستقصائي مارك هنتر الذي أعد دليل أريج الارشادي (على درب الحقيقة).

يساند هنتر في التدريب المديرة التنفيذية لشبكة أريج رنا الصباغ التي تدير الشبكة منذ تأسيسها في عمان عام 2005 لنشر صحافة الاستقصاء في غرف التحرير وبين  الصحافيين وأساتذة الاعلام في الجامعات العربية.

بعد ذلك سيكون بإمكانك الإشراف على الصحفيين الذين ينجزون تحقيقات استقصائية مع أريج في مختلف مراحل التحقيق المكتوب والمتلفز، بدءاً باختيار وصياغة الفرضية والمتابعة في توجيه الصحفي لإنجاز التحقيق وفقاً للمنهجية الاستقصائية، وكذلك مساعدة الصحفي في إيجاد حلول مبتكرة ومصادر للمعلومات، وصولاً للمساعدة في صياغة التحقيق ومراجعته منهجياً وتحريرياً ولغوياً. بالطبع سيكافأ جهدك في الإشراف ببدل مالي.

تشترط شبكة (أريج) على الزميلات والزملاء الراغبين بالتقدم للورشة،أن يكونوا قد أنجزوا ثلاثة تحقيقات على الأقل مع الشبكة، أو ممن لم ينجز أي تحقيق مع أريج، لكنه يمتلك الخبرة التحريرية (ديسك) والميدانية مع مؤسسة عالمية مثل رويترز، اسوشيتيد برس، بلومبرغ، ووكالة الصحافة الفرنسية وتلفزيونات عالمية مثل فرنسا 24 ودويتشه فله وبي بي سي عربي تزيد عن عشر سنوات في العمل الصحافي.

تقول المديرة التنفيذية لشبكة أريج الزميلة رنا الصبّاغ، أن هدف الورشة البناء على ما تم إنجازه من تحقيقات مكتوبة وتلفزيونية خلال عقد نشر صحافة الاستقصاء في العالم العربي، من خلال تأهيل مشرفين جدد مهمتهم مساعدة الصحفيين والصحفيات في دول الانتشار على الخروج بتحقيقات استقصائية معمّقة وعلى مستوى عالٍ من المهنية قادرة على كشف معاناة المواطن، والمساهمة في صنع التغيير صوب الأفضل بالاعتماد على الحقائق والمعلومات بدلاً من التخندق والسطحية.

وتضيف: “من الضروري أن يكون كل متقدم/ة إلى هذه الورشة مؤمناً بدور الصحافة في إحداث التغيير، وأن يتحلى بروح المثابرة والفهم الواقعي لخصوصيات كل بلد والاستعداد للعمل في ظروف مهنية وموضوعيه ومجتمعيه مليئة بالتحديات، إيمانا منهم بدور السلطة الرابعه في خدمة المجتمع والفئات المستضعفة والمهمشة”.

وستمنح الأولوية في هذه الورشة للزميلات والزملاء الذين يتقنون اللغة الإنجليزية أو الفرنسية كتابة ومحادثة كلغة ثانية بعد اللغة العربية.

طلب المشاركة يتضمن:

  1- السيرة الذاتية.

2- طريقة الاتصال بالمرشح: هاتف وايميل.

3- صورة لجواز سفر صالح على الأقل لمدة ستة أشهر من تاريخ الورشة.

4-  رابط للتحقيقات التي أنجزها المرشح مع أريج (في حال كنت ممن أنجزوا تحقيقات مع أريج).

5- رسالة من المرشح تبرر سبب اهتمامه بهذه الورشة، وكيف ستنعكس على عمله لدعم رسالة وأهداف شبكة أريج.

آخر موعد لاستقبال الطلبات هو1 تموز/ يوليو 2016، حيث ستتواصل أريج مع المقبولين وتعتذر ممن لم يتم اختيارهم عبر الإيميل حصراً.

دربت “أريج” خلال السنوات العشرة الماضية نحو 1700 صحافياً ميدانياً، أنجزوا نحو 400 تحقيقاً في دول انتشارها، كما أهّلت 30 مشرفاً و 130 أكاديمياً في كليات الإعلام العربية، وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائط إعلام أردنية، لبنانية، تونسية، فلسطينية، مصرية ويمنية. وتستخدم أربع كليات إعلام عربية، مساق أريج الأكاديمي المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.

(تم إغلاق باب التقديم لهذه الورشة)


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.