أريج تعقد ملتقاها السنوي الثامن في عمان نهاية 2015‏

2014/12/14
التاريخ : 14/12/2014

عمان-  كانون أول (ديسمبر) – قرر مجلس إدارة شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عقد ملتقى الشبكة السنوي الثامن في عمان بين 4 و 6 ديسمبر/ كانون أول 2015.

اتخذ هذا القرار خلال اجتماع دوري للمجلس في ختام الملتقى السنوي السابع، الذي استضافته عمان بين 5 و 7 ديسمبر/ كانون أول؛ الأكبر في تاريخ الشبكة منذ تأسيسها عام 2005. إذ شارك في الملتقى 330 إعلاميا عربيا وأجنبيا – بمن فيهم خبراء في أدوات التقصي وبناء الأخبار – وتخللته العشرات من ورش التدريب وحلقات النقاش.

وقرر المجلس تحديد جائزتين خاصتين؛ الأولى لأفضل تحقيق استقصائي يكشف انتهاكات لحقوق الإنسان والثانية لأفضل تحقيق يكشف فسادا وهدرا للمال العام أو إساءة استخدام السلطة.

يفتح باب التنافس على هاتين الجائزتين أمام الصحافيين الاستقصائيين ممن أنجزوا تحقيقا بإشراف الشبكة أو بدونها عبر أي من وسائط البث/ النشر – مرئي، مطبوع ومسموع، في مناطق انتشارها. تعمل أريج في تسع دول عربية؛ الأردن، سورية، لبنان، مصر، العراق، فلسطين، تونس، البحرين واليمن.

كما قرر مجلس الإدارة – الذي يضم خبراء عربا وأجانب- الإبقاء على جائزة أريج التقليدية السنوية لأفضل ثلاثة تحقيقات متلفزة، مطبوعة ومسموعة يجريها الزملاء والزميلات بدعم من أريج في الدول التسع أو من خلال نيريج، شبكة وطنية لدعم صحافة الاستقصاء ولدت من رحم أريج في العراق.

من شروط الترشح لمسابقة أريج السنوية/ فئة المطبوعة أن لا يتعدى عدد كلمات التحقيق 2500 كلمة، مع تخصيص نقاط للمحسنّات البيانية، الإنفوغرافية والفوتوغرافية.

درجت أريج على عقد ملتقى سنوي منذ عام 2008، بعد ثلاث سنوات على إنشائها في عمان. وعقدت غالبية الملتقيات في العاصمة الأردنية – مقر الشبكة- باستثناء الخامس الذي استضافته القاهرة عام 2012.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.