أريج" تستقبل طلبات المشاركة في خمس ورشات قبل وبعد الملتقى التاسع

2016/10/10
التاريخ : 10/10/2016

عمّان – 10 تشرين أول/ أكتوبر 2016: تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، عن فتح باب الترشيح للمشاركة في خمس ورشات (قبل وبعد) الملتقى التاسع الشبكة، والذي سيعقد في الفترة الممتدة ما بين 2-3 كانون الأول/ ديسمبر المقبل في فندق موفنبيك البحر الميت، قرب العاصمة الأردنية عمان.
تعقد الورشات الخمسة المتخصصة، وفقاً لما يلي؛ ثلاث ورشات استباقية قبل انعقاد الملتقى، وورشتان بعد انتهاء فعاليات الملتقى مباشرة.
وتدعو الشبكة الزميلات والزملاء الأريجيين لتقديم طلبات المشاركة في الورشات التي تهمهم، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تقديم الطلب في ورشتين متزامنتين. وتضم كل ورشة 12 مشاركاً من الأريجيين الذين أنجزوا على الأقل تحقيقاً استقصائياً واحداً مع الشبكة (مرئي ومكتوب) ما بين 2011 و تشرين ثاني/نوفمبر 2016. على الراغبين بالتقدم لأي من الورشات تعبئة روابط التقديم أدنى كل ورشة، علماً أن آخر موعد لاستقبال الطلبات مع نسخة من جواز السفر هو 22 تشرين أول / أكتوبر الحالي.
وحددت أريج الورشات التي تسبق انعقاد الملتقى كما يلي:

(1) ورشة صحافة الموبايل (الموجو):
تعقد ورشة صحافة الموبايل (الموجو Mobile Journalism) في الفترة الممتدة ما بين 29 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى 1 كانون الأول/ ديسمبر، ويشرف على التدريب في هذه الورشة الدكتور إيفو بوروم، (صحفي تلفزيوني مخضرم من أستراليا)، متخصص في هذا النوع من التقارير وحائز على العديد من الجوائز، يمتلك خبرة تزيد عن الـ 30 عاماً درّب خلالها ما يزيد على 1500 صحفياً في المكتوب ومئات الطلاب على صحافة الموجو.
سيتعرف المشاركون في الورشة تطبيقات الهواتف الذكية المستخدمة في مونتاج الفيديو، وكيفية إضافة الأصوات إلى اللقطات المصورة بالهواتف الذكية، بالإضافة إلى شرح مفصّل يوضح أدوات صحافة الموجو وطرق استخدام كل منها.
للمشاركة في الورشة يرجى تقديم الطلب على الرابط التالي:

استمارة التقديم 
(2) ورشة الأمن الإلكتروني والسلامة للإعلاميين

ورشة تدريبية تفاعلية حول الأمن الإلكتروني والسلامة الشخصية للإعلاميين العاملين في مناطق النزاعات والاضطرابات، تعقد على مدى يومين قبل الملتقى من تاريخ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر وحتى الأول من كانون الأول/ ديسمبر، حيث يتلقى المشاركون أحدث التقنيات العالمية في الحماية أثناء الاضطرابات والتعرض للاختطاف والإسعافات الأولية والتواصل الآمن عبر الانترنت.
للمشاركة في الورشة يرجى تقديم الطلب على الرابط التالي:

استمارة التقديم

(3) السرد القصصي باستخدام الوسائط المتعددة في الاستقصاء

تنعقد هذه الورشة بتاريخ 29 تشرين الثاني/ نوفمبر وتمتد لغاية الأول من كانون الأول/ ديسمبر، حيث سيتدرب المشاركون على السرد الصحفي الاستقصائي عبر الوسائط المتعددة “Digital Story Telling”، حيث سيتعرف المشاركون على أحدث تقنيات صحافة الاستقصاء المرئية وكيفية معالجة القصة تلفزيونياً، كما يتدربون على المهارات المتخصصة بتطوير السرد القصصي و إعداد محتوى وسائط متعددة للتحقيقات المكتوبة.
للمشاركة في الورشة يرجى تقديم الطلب على الرابط التالي:

استمارة التقديم

يلي المؤتمر ورشتان:

(1) تأهيل منتجي التحقيقات الاستقصائية التلفزيونية (Producers)، وتمتد لثلاثة أيام ما بين 4 – 6 كانون الأول/ ديسمبر. وتهدف الورشة إلى خلق جيل جديد من منتجي التحقيقات الاستقصائية، من الصحفيين القادرين على إدارة مختلف مراحل العملية الإنتاجية بمهنية وحرفية من تصوير وإعداد ميزانيات ومونتاج عبر تمارين وتجارب عملية.

تدرب في هذه الورشة جيمي جريبر، أستاذ مساعد في جامعة ميسوري للإعلام، التي تعد الجامعة الأولى للصحافة في العالم. جيبر متخصصة في صحافة الاستقصاء والسياسية وتقصي الجريمة، كما تعمل كمدير تحرير لتلفزيون كومو ( KOMU-TV) وشبكة (NBN) عملت جريبر كصحفية فيديو محلية، ومراسلة صحفية ومذيعة، وحصلت على العديد من الجوائز على أبحاثها وتقاريرها في مجالات الصحافة الاستقصائية. 

ملاحظة: “يجب على المشاركين أن يكونوا أنجزوا تحقيقًا مرئيًا واحداً على الأقل.”
للمشاركة في الورشة يرجى تقديم الطلب على الرابط التالي:

استمارة التقديم

(2) تحقيقات تتبع المال واستخدام البيانات عبر الحدود

ورشة متقدمة ومتخصصة يتدرب فيها المشاركون على أحدث طرق التقصي في الشركات وتبييض الأموال والإنفاق الحكومي والعطاءات. كما تتيح الورشة فهم آلية الفساد عبر إدارة الشركات سراً وعلناً ونقل الأموال والتعاقد عبر الحدود، وكيف يمكن للصحفي استخدام المصادر العامة المفتوحة في تعقب البيانات المالية والسجلات الرسمية للحصول على حقائق أعمق.
تنعقد هذه الورشة في الفترة ما بين 4-5 كانون الأول/ ديسمبر. يدرب في هذه الورشة “ميراندا باتيريتشك” من مشروع التحقيق الاستقصائي في الجريمة المنظمة والفساد OCCRP والزميل حمود المحمود مدير تحرير أريج ومدير مركز أريج للأبحاث والبيانات.
استمارة التقديم
ويعقد ملتقى أريج السنوي التاسع الذي بات منبراً فريداً، يجمع سنوياً في الأردن عشرات الإعلاميين العرب مع خبراء دوليين متخصصين في صحافة الاستقصاء في الفترة ما بين 2-3 كانون الأول/ ديسمبر، تحت شعار: “عقد من صحافة الاستقصاء العربي:  نرى، نسمع، نكشف”.

يشارك في هذا الملتقى أكثر من 250 إعلامياً عربياً وخبراء ومدربين دوليين، في مقدمتهم الصحفي العالمي المخضرم وولتر “روبي” روبنسون رئيس الفريق الصحفي الاستقصائي المعروف بـ “سبوت لايت” أو “تحت دائرة الضوء” في صحيفة بوسطن غلوب، وفريق من الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين وصحيفة زود دويتشه تسايتونغ الذين قادوا تحقيقات وثائق بنما التي نظمت أكبر تحقيق استقصائي عابر للحدود في التاريخ هذا العام كانت أريج أبرز الشركاء العرب فيه.

(تم إغلاق باب التقديم للورشات)


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.