أريج تختتم ورشة عمل متخصصة لطلاب الإعلام في جامعة الشرق الأوسط

2016/10/19
التاريخ : 19/10/2016

عمان: 19 تشرين الأول/ أكتوبر، 2016 : اختتمت إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ورشة عمل متخصصة حول توظيف تقنيات الحاسوب والانترنت في العمل الصحفي، شارك فيها 17 طالباً وطالبة من كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط وبعض الأساتذة.

درب في الورشة المدرب والخبير الإعلامي ثامر العوايشة، وتناول التدريب على مدار يومين على مهارات البحث المتقدم عن المعلومات من خلال جوجل، وطرق كشف التزوير في الصور من خلال الانترنت، وتوظيف الاستبانات الإلكترونية في العمل الصحفي، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي لحشد المصادر والمعلومات، وصحافة البيانات، واستخدام برامج الهواتف الذكية في خدمة العمل الصحفي الاستقصائي.

ويقول العوايشة في هذا الصدد: “تم تدريب المشاركين من الطلبة على أحدث التقنيات في عالم تكنولوجيا المعلومات، وكيفية استخدامها كأدوات توثيق في الصحافة الاستقصائية”. وألقى عدد من الطلبة كلمات خلال تسلمهم شهادات حضور الورشة عبّروا فيها عن فائدة الورشة في الحياة المهنية والعملية، وأنها خلقت لديهم الحافز للعمل في هذا الحقل الصحفي الذي يحتاج للتوثيق والمهارات المتقدمة في البحث.

وتأتي هذه الورشة التي اختتمت أمس الثلاثاء، ضمن برنامج التعاون مع الجامعات لنشر ثقافة الاستقصاء، كما أبدت الجامعة اهتماماً عبر كلية الإعلام الجديدة بالتعاون مع خبرات أريج في التدريب والاستقصاء الصحفي، بهدف ضمان جودة مخرجات الكلية، وإدماج الجانب التطبيقي بالجانب النظري، وتنمية مهارات ومعارف الطلبة في مجالات البحث الاستقصائي المتخصص.
يُشار إلى أن شبكة أريج دربت منذ نشأتها في أواخر عام 2005 ما يزيد عن 1700 صحافي وأستاذ إعلام وطالب جامعي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن و فلسطين و مصر و لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر وبث مايزيد على 350 تحقيقاً استقصائياً.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.