الأحد ١٩ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:٥٤ مساءً

أريج تختتم ورشة حول صحافة الاستقصاء وأسلوب سردها عبر وسائط متعددة

2018/05/8

تونس- 12 نيسان/ أبريل 2018– اختتمت في تونس ورشة حول أساسيات الصحافة الاستقصائية وأسلوب سردها عبر وسائط متعددة، بمشاركة 15 صحفيا من المغرب وتونس والجزائر وليبيا.

على مدى خمسة أيام، تدرب المشاركون على مفاهيم الصحافة الاستقصائية، والفرق بينها والصحافة التقليدية، تطوير الفرضية وتحديد المصادر المفتوحة والمغلقة. كما ركز التدريب على السرد الروائي للتحقيقات، توظيف الوسائط المتعددة في السرد، التسلسل البصري وتحويل البيانات إلى معدل بصري، وفنون إجراء المقابلات والمواجهات.

درب في الورشة المديرة التنفيذية لشبكة أريج رنا الصباغ، والمدربة الإعلامية وصانعة الأفلام روان الضامن، ومدير تحرير موقع “انكيفادا” مالك خضراوي‬.

تقول الزميلة روان الضامن “سعدت بالتعرف على كوكبة من صحفيي المغرب العربي، من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب، العاملين من سنوات عدة في الحقل، والمهتمين حقا بتطوير مهاراتهم في العمل الصحفي التحقيقي والسرد الرقمي، كان تفاعلهم كبيرا وأنيقا”. وتضيف: ” لا أنسى رسالة الصحفي الليبي عبد الوهاب الحداد في نهاية الورشة حين كتب لي: “أعدت ثقتي بالتدريبات بعد سلسلة من التدريبات مخيبة الآمال”.

من جهتها تعلق الزميلة سوسن الزغواني على مشاركتها: “كانت مشاركة طيبة استرجعت خلالها أساسيات الصحافة الاستقصائية وطورت معلوماتي عن هذا الحقل كما سمحت لي هذه المشاركة بالتعامل مع منظمة أريج والبدء في العمل على موضوع استقصائي في تونس”. بينما تقول الزميلة آسية التوايتي: ” في الحقيقة استفادتي مضاعفة، أولا لأنني بدأت فورا بالعمل على تحقيق كنت قد بدأته قبل الورشة و لكنني لم أكن على معرفة بتفاصيل العمل الاستقصائي و بالتالي ساعدتني الورشة في وضع خطة لتحقيقي، ثانيا استفدت في فهم فنون المواجهة وأصبحت قادرة على القيام بمواجهة”.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2085 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 459 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم