الأربعاء ١٧ - يوليو - ٢٠١٩ ٠٨:٤٠ مساءً

أريج تختتم ثلاث ورشات تدريبية حول التحقيقات المتلفزة وتتبع المال وصحافة البيانات

2019/03/12
التاريخ : 12/03/2019


عمان- 13 آذار/ مارس 2019- اختتمت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، الشهر الماضي، ثلاث ورشات تدريبية حول إنتاج التحقيقات المتلفزة، وتتبع المال، وصحافة البيانات، وذلك بمشاركة ٣٨ صحفياً عربياً.

صورة جماعية للمشاركين والمدربين بورشة إنتاج التحقيقات المتلفزة


خلال ورشة إنتاج التحقيقات المتلفزة، والمنعقدة بالتعاون مع “مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية”،  درب الزملاء أحمد سليمان ومصعب الشوابكة ورياض قبيسي ١٤ صحفياً على كيفية بناء وكتابة سكريبت التحقيق المرئي، وأساسيات الصحافة الاستقصائية، وبناء الفرضيات، وكيفية إجراء المقابلات.

صورة من ورشة تتبع المال


واستعرض الصحفيان نيكولاس كايسر بريل، وميراندا باتروشك، بورشة تتبع المال، والمنعقدة بالتعاون مع أكاديمية دويتشه فيله، آليات بناء القصص المعتمدة على البيانات، وطرق تتبع المال وتحليل الإقرارات البنكية وتتبع سجلات الشركات لكشف الفساد المالي. فيما تلقى المشاركين في الورشة الثالثة “تدريب المدربين”، والتي تأتي آيضا بالمشاركة مع دويتشه فيله، تدريبا حول كيفية بناء فرضيات صحفية تعتمد على البيانات، ووسائل تحليل البيانات وتصويرها بشكل تفاعلي.

صورة من ورشة تدريب المدربين على صحافة البيانات

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) نحو 2112 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وساهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 513 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم