الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

أريج تختتم أول ورشة لإنتاج التحقيقات المتلفزة القصيرة

2018/02/25

عمّان– 24 شباط / فبراير 2018– اختتمت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج” أمس السبت، أول ورشة لإنتاج التحقيقات المتلفزة القصيرة، بمشاركة 11 صحفيا من مصر، ليبيا، تونس، المغرب، والجزائر.

على مدى خمسة أيام، تلقى المشاركون تدريبات على أساسيات صحافة الاستقصاء، والفرق بين هذا النوع من العمل الصحفي والتغطية الإخبارية التقليدية، ومعايير اختيار أفكار التحقيقات الاستقصائية، ومنهجية جمع المعلومات وتنظيمها وسردها في بنية قصصية.  كما تدربوا على الفرق بين الصحافة المكتوبة والمرئية، وكتابة المعالجة المرئية وبناء السكربت التلفزيوني، وأساسيات التصوير.


تقول الزميلة منى العابدي من تونس: “تمكنت من تعزيز قدراتي في مجال الصحافة الاستقصائية وكيفية صياغة الفرضية، كما تدربت على كتابة السكريبت والكتابة للصورة، وكيفية صناعة القصة دراميا و فنيا”.

وتعلق الصحفية المغربية فاطمة الزهراء أفقير على مشاركتها: “ورشة مهمة جدا، عرفت فيها أساسيات العمل المحترف، وكيفية التعامل أمام الكاميرا”.

أما الزميل الليبي جبريل جلغاف يقول: ” تدريب أضاف الكثير لمسيرتي المهنية، واعتبره بوابة الطريق نحو التنفيذ على الأرض للرقي بإعلامنا العربي وتعزيز دوره الإيجابي في حل المشكلات”.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2023 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 450 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم