الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

أريج تحدد موعد الملتقى السنوي التاسع في عمان كانون أول 2016 وتنتخب مجلس إدارة جديد

2015/12/9

عمان، 9 كانون أول/ ديسمبر 2015 – قرر مجلس إدارة شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عقد الملتقى السنوي القادم (التاسع) للصحافيين الاستقصائيين العرب في العاصمة الأردنية عمان ما بين 2 و 4 كانون أول/ ديسمبر عام 2016 لعوامل موضوعيه ولوجيستيه.
اتخذ هذا القرار مساء أمس الثلاثاء في ختام اجتماع مجلس الإدارة الجديد، حيث انتخبت د. ياسمين دبوس- ناصر (لبنان) رئيساً لمجلس الإدارة خلفاً للزميل داوود كتاب (الكاتب والصحفي)، أحد مؤسسي الشبكة عام 2005 ورئيس مجلس إدارتها لست سنوات قبل انتهاء مدته رئاسته القانونية. كما اختار المجلس الزميل محمد الأسعدي من اليمن (رئيس تحرير سابق لصحيفة يمن أوبزرفر ومؤسس مجلة اليمن توداي) نائباً أولاً لرئيس المجلس والزميلة بيا ثوردسن (صحافية دانماركية وصانعة أفلام وثائقية) نائباً ثانياً لرئيس مجلس الإدارة، والزميلة الدانماركية بوليت كورنوم (خبيرة سابقة في التمويل والحسابات مع المؤسسة الدولية لدعم الأعلام IMS ومقرها كوبنهاغن) أميناً لسر المجلس.
كما دخل إلى المجلس الجديد من الأردن الزملاء أسامة الشريف (الكاتب والصحفي) ونرمين مراد (الإعلامية والخبيرة في مؤسسات المجتمع المدني) والزميله السويدية تيريسا كريسيانسون (مراسلة حربية)، ليخلفوا الأعضاء التي انتهت مدة خدمتهم مع الشبكة وهم نيلس هانسون (رئيس تحرير برنامج مهمة استقصاء في التلفزيون السويدي) وأندرز يركو (كبير المراسلين في صحيقة بوليتيكن الدنماركية) ووليد البطراوي (مدير مشاريع بي بي سي اكشن في فلسطين).
وعبر أعضاء مجلس الإدارة عن اعتزازهم بفريق عمل المكتب الإقليمي في عمان ولجهدهم الدؤوب لتنظيم الملتقى السنوي الأكبر للشبكة في عمان ما بين 4 و 6 كانون اول/ ديسمبر، بعد اطلاعهم على نتائج تقييم غالبية المشاركين الـ 350، وتقديرهم لتنوع محاور ورشات التدريب المكثفة وجلسات العمل وحلقات النقاش المتصلة بالملتقى تحت شعار “الإعلام العربي: العمل تحت سيف الرقابة”.

تفاصيل أكثر عن أعضاء مجلس الإدارة:

داوود كتاب
مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي في الأردن ومن مؤسسي شبكة أريج، من مواليد القدس عام 1955. حصد جوائز عن كتاباته وينشط في الإنتاج التلفزيوني منذ عام 1980
ياسمين دبوس
ياسمين دبوس ناصر أستاذ مساعد في كلية الدراسات الصحفية والإعلامية في كلية فنون الاتصال في الجامعة اللبنانية الامريكية LAU، ومديرة معهد التدريب والبحث الإعلامي.
محمد الأسعدي
من رواد الصحافة اليمنية، قدم إسهامات حقيقية لوسائل الإعلام أثناء وبعد عمله كرئيس تحرير لصحيفة يمن أوبزرفر. كما أسس وترأس تحرير مجلة اليمن توداي، وهي المجلة اليمنية الأولى والوحيدة حتى اليوم الناطقة باللغة الإنجليزية.
بيا ثوردسن
صحافية دنماركية عملت خلال السنوات الـ 22 الماضية في صحف، إذاعات، محطات تلفزيونية والأمم المتحدة في إنتاج أخبار محلية وإقليمية وأفلام وثائقية قصيرة حول قضايا دولية.
نيلز هانسن
رئيس تحرير مجموعة الاستقصاء الناجحة “مهمة استقصاء”، التابعة لشركة تلفزيون إس في تي العامة في السويد، يعمل ضمن فريق نيلز هانسن أكثر من 30 صحافياً متخصصاً في حقل الاستقصاء.
وليد بطراوي
إعلامي فلسطيني، يعمل حالياً مديراً للمشاريع في “بي بي سي ميديا اكشن” الذراع التنموي لهيئة الاذاعة البريطانية “بي بي سي”. عمل خلال السنوات الماضية نائباً لمدير شبكة “انترنيوز” في فلسطين، وله مقال اسبوعي في صحيفة “الأيام” الفلسطينية بعنوان “ومضات”.

أسامة الشريف
كاتب عمود اسبوعي باللغتين العربية والانجليزية وتنشر مقالاته في صحف أردنية وعربية وأمريكية. في العام 1999 أصبح مديراً عاماً لموقع Arabia.com أول منصة الكتروني في العالم العربي ومن 2013 – 2006 عين كرئيس تحرير لصحيفة الدستور الأردنية. انضم إلى مجلس إدارة أريج في العام 2015.

أنديرز جيريكو
أنديرز جيريكو كبير المراسلين ومعلق أخبار دولية كما يكتب مقالات في صحيفة Politiken في كوبنهاجن الدنمارك.

نيرمين مراد
صحافية أردنية وأخصائية في قضايا النوع الاجتماعي، ولديها خبرة واسعة في إدارة المشاريع التي تعرض قضايا اجتماعية وسياسية وقضايا الشباب وقضايا تمكين المرأة اقتصادياً. حصلت على جائزة Mena كأفضل امرأة ادارية في قطاع المؤسسات غير الربحية من غرفة التجارة الأمريكية في العام 2012، وانضمت الى مجلس ادارة أريج في العام 2015.

تيريسا كريسيانسون
صحافية سويدية عملت كمراسلة صحافية في نيروبي وافغانستان. غطت عدداً من مناطق النزاع في الشرق الأوسط وتعمل في صحيفة ” اكسبريسين” في استكوكهولم انضمت إلى مجلس إدارة أريج في العام 2015.


تعليقاتكم