الثلاثاء ١٩ - مارس - ٢٠١٩ ١١:٤١ صباحاً

أريجيون يحصدون الجوائز في العالم العربي

2018/12/12
التاريخ : 12/12/2018

عمان-  فازت الزميلة أمل المكي بجائزة أفضل تحقيق استقصائي عن فئة الملتميديا ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثالث لمكافحة الفساد في تونس عن تحقيق “s17 ضحايا مزاج الداخلية“. كما فاز الزميل فراس الطويل بجائزة النزاهة كأفضل تحقيق استقصائي في فلسطين عن تحقيق “عباس للمتنفذين: مع الموافقة، لا مانع من الاعفاء “.

وثقت الزميلة المكي في تحقيقها الذي أنجز بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) والمنشور على موقع انكيفادا، تعرض مواطنين تونسيين للمنع من السفر داخل وخارج البلاد، دون وجود سند قانوني يمنعهم من السفر، في مخالفة لحقوقهم التي كفلها لهم الدستور التونسي.

وفي تحقيقه الذي أنجز بدعم وإشراف أريج، ونشر على منصة العربي الجديد، وثق الزميل فراس الطويل حصول متنفذين على إعفاءات جمركية مخالفة للقانون، ما يؤدي إلى هدر أموال الخزينة العامة للسلطة الفلسطينية.

وفازت الأريجيتان نجوى الهمامي وحنان زبيس بجوائز في المؤتمر الوطني الثالث لمكافحة الفساد عن تحقيقات أنجزت خارج نطاق دعم الشبكة. حصدت الهمامي جائزة السمعي والبصري عن تحقيق “تخريب معالم وطمس التاريخ” الذي بث على قناة التاسعة، ونوهت لجنة الجائزة بتحقيق “محضر التريّث الذي عرّى الفساد في قطاع الذهب ” للزميلة حنان زبيس والمنشور على موقع إنكيفادا.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2137 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 467 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم