الثلاثاء ١٣ - نوفمبر - ٢٠١٨ ١٠:٤٦ مساءً

أريجيتان تحصدان جوائز التحقيقات ضمن مسابقة "صحافة بلا تنميط"

2017/10/3

عمان– حصدت الزميلتان الأريجيتان أمنية طلال وآية نبيل جائزتين مخصصتين لأفضل تحقيق صحفي إلكتروني، ضمن مسابقة “صحافة بلا تنميط” المقدمة من مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية “أكت”.
إذ فازت الزميلة أمنية طلال عن تحقيقها “الرضوى بدلا من القانون” والزميلة أية نبيل عن تحقيق “الاغتصاب الزوجي” بهذه الجائزة ضمن فئة التحقيقات، حيث أنجز هذان التحقيقان بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ونشرا في موقع أصوات مصرية.

ويأتي إعداد مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية “أكت” للمسابقة هذه ضمن إطار مشروع نساء فاعلات في التغير كأفضل تغطية صحفية عن قضايا المرأة والمساواة بين الجنسين والمساهمة في اتساع مساحة التغطية الصحفية لقضايا المرأة فيما يخص المشاركة السياسية في المجالس المحلية.

وتناول تحقيق “الرضوى بدلا من القانون” قضية التعدي على حق المرأة في الميراث، إذ قدم صورة للانتهاك المسكوت عنها في مناطق مصرية متعددة إما استنادا إلى العرف المجتمعي أو تعليمات دينية لتبرير هضم حق المرأة. بعد فترة قصيرة من صدور هذا التحقيق صادق مجلس الوزراء في مصرعلى قانون تجريم الحرمان من الميراث.

أما تحقيق الاغتصاب الزوجى، جريمة يتجاهلها القانون ويبررها المجتمع”. تمحور حول الثغرات القانونية التي تسمح باستمرار العنف ضد المرأة المصرية. سيدات يتنازلن عن كل حقوقهن من أجل التخلص مما يسمى بالاغتصاب الزوجي عبر رفع دعوى خلع تتنازل فيها المرأة عن مستحقاتها مقابل إنهاء الزواج.

بعد نشر التحقيق وجهت وزارة التضامن الاجتماعى تعليمات الى كل بيوت الاستضافة للمعنفات بأن يستقبلن حالات العنف الجنسي الزوجى والا يقصينها من حالات العنف الزوجي.

على مدى عشر سنوات، درّبت أريج أكثر من 1968صحافي/ة وأستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما ساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد” وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.


تعليقاتكم