الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

أريجية تحصد جائزة الصحافة العربية ضمن فئة "الصحافة الاستقصائية"

2016/05/11

دبي – 11 مايو/ أيار:  فازت الأريجية هدى زكريا وزميلها محمد المندراوي من صحيفة “اليوم السابع” بجائزة الصحافة العربية في دورتها الخامسة عشرة ضمن فئة “الصحافة الاستقصائية” وذلك عن تحقيق “خداع المرضى بالخلايا الجذعية“.

كما تم توزيع جوائز الفئات الأخرى، فتسلم جائزة شخصية العام الكاتب عبد الرحمن الراشد، وجائزة العامود الصحافي للكاتب والناقد اللبناني إبراهيم العريس، وفاز بجائزة الصحافة الرياضية رضا سليم من صحيفة “الاتحاد” الاماراتية، عن عمل حمل عنوان ” رياضة الطفل العربي.. الصندوق الأسود”.، كما مُنحت جائزة الصحافة الاقتصادية لأسامة جلال من وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، عن موضوع تحت عنوان “تحرير أسعار الطاقة”.، وتسلم فيصل بن سعيد العلوي من صحيفة “الوطن” العمانية جائزة الحوار، عن حوار مع واسيني الأعرج.

 أما جائزة الصحافة السياسية ففاز بها الدكتور عبدالله المدني عن موضوع “الإتفاق النووي الإيراني .. التداعيات الإقليمية والدولية” نشر في صحيفة “الاتحاد” الإماراتية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري ذهبت إلى موفق رشدي قات عن عمل بث على شاشة “سكاي نيوز عربية”، وفاز الصحافي مصطفى عبادة من مجلة الأهرام العربي بجائزة الصحافة الثقافية، عن عمل عنوانه: ” مشروعات فكرية حاولت تجديد الخطاب الديني في العصر الحديث “.

جائزة الصحافة الذكية حصدتها صحيفة “هسبريس” الالكترونية المغربية، كما ذهبت جائزة أفضل صورة صحافية للمصور الصحافي محمد علي تركمان من وكالة رويترز – فلسطين، وتسلم عنه الجائزة علاء بدارنه، وفاز فريق عمل صحيفة الخليج الاماراتية بجائزة الصحافة التخصصية عن عمله الفائز ” الابتكار نهج وأسلوب حياة”.

نعيمة السريدي من مجلة “مغرب اليوم” فازت بجائزة الصحافة الإنسانية، وجائزة الصحافة العربية للشباب سُلمت لثلاثة فائزين هم عبير عيسى، مجلة كل الأسرة الإماراتية، وآيات الحبال، المصري اليوم، وحليمة أبروك، صحيفة أخبار اليوم المغربية.

الجدير ذكره أن الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية شملت تحقيق “أطفال التوحد فئران تجارب في عيادات طبية مخالفة“، الذي أنجزه كل من الأريجيين مصعب الشوابكة وحنان خندقجي بدعم وإشراف شبكة أريج.

ويتحدث التحقيق عن جلسات أوكسجين لأطفال مرضى التوحد بلا نتائج، يتكبد فيها أهالي هؤلاء المرضى آلاف الدنانير لعلاج غير معتمد.

وخلال الأعوام الماضية حصد أريجيون جوائز ضمن فئات جائزة الصحافة العربية، ففازت الأريجية حنان خندقجي من وحدة التحقيقات الاستقصائية/ راديو البلد بجائزة أفضل تحقيق استقصائي عن فئة المحتوى الإنساني في العام 2012، وفي العام 2011 حصد الأريجي محمد عثمان جائزة الصحافة العربية للشباب.

تعليقاتكم