الإثنين ٢٠ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:١١ صباحاً

أريجيان يحصدان جائزتين في تونس والقاهرة

2017/12/10

تونس، القاهرة– حصد أريجيان جائزتين لعام 2017؛ الأولى في تونس عن أفضل استقصاء حول قضايا فساد بعنوان “الساتر” للزميلة مريم الناصري، والثانية “التفوق الصحفي” في القاهرة عن تحقيق “احتيال مزخرف” للزميل أحمد عاطف رمضان.

في تونس، فاز تحقيق “الساتر” بجائزة أفضل تحقيق استقصائي حول قضايا فساد، وذلك مناصفة مع تحقيق “وثائق بنما” لموقع انكفادا. منحت الجائزة للزميلة الناصري خلال فعاليات المؤتمر الوطني لمكافحة الفساد، الذي نظّمته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس.

وكانت الناصري كشفت في تحقيقها “الساتر” – الذي دعمته شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) وبثّته فضائية دويتشه فيله عربي- تداعيات استمرار عمليات التهريب على الحدود التونسية الليبية. كما وثّقت تورط جهات أمنية في تسهيل عمليات مرور بضائع مهربة بين البلدين، مقابل رشى. وربط التحقيق بين استمرار عمليات التهريب والوضع الأمني المنفلت داخل الأراضي الليبية وصعوبة ضبط الحدود بين البلدين.

في القاهرة، فاز تحقيق “احتيال مزخرف” للزميل أحمد عاطف رمضان بجائزة التفوق الصحفي عن فئة التحقيقات. وقد وثّق التحقيق – المدعوم من أريج ونشرته صحيفة الصباح- قيام ورش ومحلات بيع إطارات غير مرخصة بإعادة حفر (تلبيس) إطارات منتهية الصلاحية وإعادة بيعها من جديد، في ظل غياب رقابة السلطات المصرية، ما يتسبب فى ارتفاع حوادث الطرقات، وتعريض حياة مواطنين للخطر.

تنقسم جائزة التفوق الصحفي التي تنظمها نقابة الصحفيين المصريين إلى عدّة فئات: جائزة التغطية الإخبارية المحلية، التغطية الخارجية، التحقيق الصحفي، الحملات الصحفية، الحوار الصحفي، التصوير، الإخراج الصحفي، الكاريكاتير، الصحافة الاقتصادية، الصحافة الرياضية،الصحافة الفنية، الصحافة الثقافية، والجوائز الخاصة.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 1968 صحافي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما أسهمت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم