الجمعة ٢٤ - مايو - ٢٠١٩ ١٢:٤٣ صباحاً

أريجيون مرشحون لجائزة أفضل تحقيق مدفوع بالبيانات في العالم العربي

2019/03/12
التاريخ : 12/03/2019


أعلنت شبكة صحفيي البيانات العرب القائمة المختصرة لجوائز صحافة البيانات في نسختها الأولى.  ورشحت لجنة التحكيم الأريجيين أصيل سارية وأحمد الشامي ضمن القائمة المختصرة لفئة أفضل تحقيق مدفوع بالبيانات في الوطن العربي عن تحقيقي زيجة البدل، وكليوباترا صنعت خارج مصر. وتنقسم الجوائز إلى فئتين هما أفضل تحقيق مدفوع بالبيانات وأفضل سرد بصري للبيانات، ويتنافس على الجوائز هذا العام ١٢ صحفيا من تونس ومصر واليمن. وسيتم الإعلان عن الفائزين في جميع الفئات ضمن فعاليات المؤتمر السنوي للشبكة، و المنعقد يوم ٢٥ من الشهر الجاري.

كشف الزميل أصيل سارية في تحقيقه “زيجة البدل في اليمن” الذي أنجز بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) والمنشور في صحيفة الشرق الأوسط، إجبار فتيات يمنيات على زواج البدل، في مخالفة للقانون اليمني، ما يؤدي إلى ضياع حقوقهن وانتشار ظاهرة الطلاق، في ظل تساهل وزارة العدل والمجالس المحلية اليمنية.

وفي تحقيقه ” كليوباترا صنعت خارج مصر” الذي أنجز بدعم وإشراف أريج والمنشور بموقع مصراوي، تتبع الزميل أحمد الشامي عمليات تصنيع وبيع سجائر كليوباترا خارج مصر بصور غير قانونية مدوَّن عليها عبارة “صُنع في مصر” وتهريبها للبيع في مصر ودول أخرى.


و ترشحت الأريجيتان مها صلاح الدين، و خولة بوكريم لجوائز الشبكة آيضا هذا العام عن تحقيقات أنجزت خارج نطاق أريج، وهما تحرش أجلس الصحفيات في البيت، و اختبار المعارضة في البرلمان.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) نحو 2112 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وساهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 513 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم