الجمعة ٢٤ - مايو - ٢٠١٩ ١٢:٠٢ صباحاً

أريجيان في القائمة القصيرة لجائزة "True Story"

2019/05/1
التاريخ : 01/05/2019

وصل إلى القائمة القصيرة لجائزة القصة الحقيقية “True Story” تحقيقان أريجيان، “كليوباترا صنعت خارج مصر” للزميل المصري أحمد الشامي و”S17: ضحايا مزاج الداخلية” للزميلة أمل المكي من تونس. تنافس على الجائزة في نسختها لعام ٢٠١٩، ٩٢٤ تحقيقا من جميع دول العالم، تم اختيار ٣٩ تحقيقًا للوصول إلى القائمة القصيرة، ومن المقرر الإعلان عن الفائزين في آب/أغسطس القادم خلال حفل سيقام في مدينة بيرن السويسرية.

وثق الزميل أحمد الشامي في تحقيق “كليوباترا صنعت خارج مصر” -الذي نشر على موقع مصراوي– عمليات تصنيع وبيع سجائر كليوباترا خارج مصر، بصورة غير قانونية، ومدوَّن عليها عبارة “صُنع في مصر”، ومن ثم تهريبها للبيع في مصر ودول أخرى.

وفي تحقيق ” s17: ضحايا مزاج الداخلية”- المنشور على موقع انكيفادا-، كشفت الزميلة أمل المكي مخالفة وزارة الداخلية التونسية للقانون وانتهاكها حقوق الإنسان عبر الاستخدام العشوائي للإجراء الحدودي S17 الذي منع بمقتضاه آلاف التونسيين من السفر خارج البلاد وداخلها.

وتعد جائزة “True Story” من الجوائز العالمية التي تهدف لدعم وتحفيز الصحفيين حول العالم من خلال نشر تحقيقاتهم خارج حدود بلدانهم الأصلية وتعريف العالم بقصصهم.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2085 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 459 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


أخبار ذات صله


تعليقاتكم