"أرشيف ألف أريج" بالعربية منصة بيانات لتتبع أموال الفساد

2020/12/18
التاريخ : 18/12/2020

أريج – عمان


يعلن “مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد” (OCCRP) وشبكة “اعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” (أريج) عن إطلاق أرشيف ألف أريج. الأرشيف الجديد يحتوي على وثائق وبيانات من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جمعتها أريج على مدى أكثر من عشر سنوات، وهي مجموعة فريدة من المواد التي تساعد الصحافيين الاستقصائيين على متابعة تقصي الأموال.


يعد ARIJ Aleph Archive جزءاً من OCCRP Aleph ، منصة البيانات الاستقصائية التي تسمح للصحفيين بالبحث والرجوع إلى أكثر من مليار سجل ومطابقتها لتتبع الروابط والأنماط ويعزز التعاون الاستقصائي العابر للحدود. يتضمن الأرشيف الجديد السجلات والبيانات الحكومية حول ملكية الشركة والانفاق العام من: الأردن ومصر ولبنان والبحرين والجزائر والمغرب وسوريا والعراق وليبيا واليمن وقطر وتونس والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفلسطين.


وتقول المديرة العامة لأريج روان الضمان: “انها أداة جديدة مهمة للصحافيين العرب، وأسعدنا التعاون مع OCCRP خلال عملهم على تطوير أحدث التقنيات في قاعدة البيانات هذه”. وتضيف “إن القدرة على البحث في البيانات وتتبع الأصول والنفقات الحكومية تساعد الصحافيين العرب على البحث المعمق للعثور على القصص ومتابعتها ومحاسبة المسؤولين”.


يدعم تشغيل برنامج “ألف” برنامج مفتوح المصدر تم تطويره في OCCRP، وتمت ترجمته إلى اللغة العربية لدعم الصحافيين الذين يستخدمون أرشيف أريج.


المؤسس المشارك ورئيس تحرير OCCRP درو سوليفان يقول: “ألف هي واحدة من أكبر قواعد بيانات الصحافة الاستقصائية في العالم”. “مع إصدار أرشيف ألف أريج، نتطلع إلى العمل أكثر مع الصحافيين العرب على المزيد من التحقيقات العابرة للحدود التي تسلط الضوء على الجريمة والفساد في هذه المنطقة المهمة.”


أريج و (OCCRP) ستواصلان العمل على إضافة مصادر جديدة باللغة العربية إلى أرشيف ألف أريج، المتاح للصحافيين الاستقصائيين المعتمدين.

يمكن للصحفيين طلب الوصول إلى وثائق وبيانات أرشيف ألف أريج عبر info@arij.net .


تعليقاتكم