صورة من التحقيق

أتمتة صحائف عقارية في مناطق بدمشق للحد من التزوير 

2015/08/30
التاريخ : 30/08/2015

دمشق – 30 أغسطس/ آب  2015 –  أنتهت مديرية المصالح العقارية التابعة لوزارة الإدارة المحلية من أتمتة الصحائف العقارية لأربع مناطق في دمشق.

إذ أصبحت الخدمة تشمل تسجيل القيود العقارية على الصحائف الالكترونية حاسوبياً.تأتي هذه الإجراءات بعدما وثق تحقيق استقصائي نشر في موقع “الاقتصادي” نهاية العام الماضي، بدعم وإشراف من شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) وحمل عنوان (الاغتراب المزدوج)، عمليات استيلاء على العقارات في سورية بالتزوير.

وفي إطار تبسيط الإجراءات والتحقق من سلامة الوثائق اللازمة للعقود العقارية، أحدثت المديرية نافذة خاصة بتقديم خدمة القيد المدني الفردي للمواطنين، الخاص بالمعاملات العقارية في مديريتي دمشق وريف دمشق.

هذه الإجراءات الحكومية تهدف للحد من عمليات التزوير وإمكانية ضبطها قبل وقوعها، إضافة لسرعة تقديم خدمات التوثيق العقاري، تسهيلاً للمواطن في الحصول على القيد المدني من المصالح العقارية مباشرة.

يشار إلى أنه تم توثيق 17130 عقداً عقارياً في دمشق فقط العام الماضي.وكان رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي، أقرّ مطلع شهر أغسطس/ آب الجاري، إضافة حالة بيع العقارات، من المنازل والمحال التجارية، إلى قائمة الحالات التي يقتضي إنجازها، الحصول على موافقة أمنية مسبقة.

للإطلاع على التحقيق كاملا

تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.