جلسة ARIJ20 مع مفوّضي التحقيقات: 10 نصائح سريعة

في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، نظّمت أريج في الملتقى السنوي الثالث عشر طاولة مستديرة رقميّة مدتها ثلاث ساعات (تمت ترجمتها مباشرة من العربية إلى الإنجليزية والعكس) مع مفوضي وسائل إعلام من مختلف المنافذ الإقليمية والدولية من بينها BBC Arabic وAl-Jazeera وDW وLiberation وOCCRP وMediabridge وPulitzer. وأتيحت الفرصة لاثني عشر صحفياً عربياً لتقديم مقترحاتهم للإنتاج عام 2021، وقام المفوضون بالتعمّق بمقترحات الصحفيين ومناقشتها وتقديم المشورة لهم حول كيفية تحسين أفكارهم القصصية وتطويرها. وفيما يلي بعض أفضل النصائح:

 
1. يجب أن تكون قادرًا على سرد قصتك (فرضية التحقيق) في جملة واحدة: ما الذي تريد إثباته وهل لديك الوثائق اللازمة للقيام بذلك؟

 
2. فكر في ما هو جديد وفريد في قصتك. هذه نقطة قوّتك.

 
3. تحتاج إلى التمييز بين ما هو متاح للجمهور (معلومات) وما هو ملكك حصريًا.

 

4. خذ وقتك عند طرح فكرتك الرئيسية وحدد ما لا يزال مفقودًا من مصادر وبحاجة إلى البحث.

 

5. حدد ما لديك من أدلة على ارتكاب مخالفة.

 

6. فكر في نوع الأسئلة التي سيطرحها عليك المفوضون مسبقًا.

 

7. لا تفترض أن الشخص الذي تقدّم له الفكرة يفهم سياق القصة. تأكد من توضيح السياق في جملة واحدة.

 

8. احصل على قصص من دول أو مناطق لا يستطيع المفوضون الدوليون الوصول إليها. يهتم المفوضون بتفرّد قصتك.

 

9. ضع مخطّطاً واضحاً عن الشكل (رقمي، مكتوب، مصور) التي تريد من خلاله  تنفيذ قصتك وتقديمها، ولماذا اخترت هذا الشكل من دون غيرها.

 

10. خذ في الاعتبار الناشرين الذين تتعامل معهم، وسبب اهتمامهم بقصتك.

 

المفوضون: كريستوفر ميتشل (BBC العربية)، سيمون كوكس (BBC عربي)، مصطفى خليلي (BBC عربي)، رنا صباغ (OCCRP)، بويونج ليم (Pulitzer)، هنريك جرونيت (IMS-Mediabridge)، فيل ريس (الجزيرة)، محمد العلي (الجزيرة)، ديارمويد جفريز (الجزيرة)، عبدالمنعم محمود (العربي)، منير الخطيب (أريج)، هدى عثمان (أريج)، بيسان الشيخ (أريج)، هالة قضماني ( ليبراسيون – فرنسا)، أحمد سليمان (DW) وأحمد رجب (DW).