أبرز 7 نصائح لاستخدام الهواتف الذكية لإنجاز قصص صحفية

محمد الخمايسة

ليلهامر،النرويج – “لن نتحدث عن التطور الهائل في مجال التكنولوجيا والإتصالات سنتحدث عن كيفية استغلال هذا التطور في خدمة قصصنا الصحفية”
بهذه العبارات بدأ الصحفي والمنتج التلفزيوني العالمي ايفو بروم، ورشة العمل التدريبية التي اختصت بإنتاج القصص الصحفية المصورة بواسطة الموبايل. والتي عقدت مؤخرا ضمن جلسات المؤتمر العالمي التاسع للصحافة الاستقصائية في ليلهامر النرويجية.

ورشة العمل التي حضرها قرابة 20 صحفيا من مختلف البلدان واستمرت ثلاث ساعات قدّم خلالها بروم جملة من النصائح التي تساعد الصحفيين في إنتاج قصصهم الصحفية من خلال استخدام هواتفهم الذكية تصوير الفيديو، تسجيل الصوت، والمونتاج.

وفيما يلي نصائح قدمها بروم للصحفيين:
نصائح التصوير:
• ضع هاتف الجوال دائما على وضع الطيران لتجنب استقبالك لرسائل والمكالمات مما سيقطع عليك التصوير.nm
• تجنب التصوير بواسطة الكاميرا الأمامية للهاتف حتى وإن كنت تريد تصوير نفسك أستخدم الكاميرا الرئيسة. حاول قلب هاتفك أو استخدم الترايبود لأن الكاميرا الأمامية ذات جوده أقل مما يعني أن ستحصل على لقطات بوضوح مختلف.
• استخدم خاصية الـ AF التركيز على العنصر الذي تريد إبرازه في الصورة من خلال النقر على الشاشة محددا العنصر الذي تريد وعادة ما نستخدم هذه الخاصية في تصوير المقابلات.
• حاول استخدام الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان “اجعل الإضاءة خلفك وليست أمامك” لكي تتمكن من الحصول على صورة واضحة.
• حاول تثبيت الكاميرا قدر الإمكان وتجنب اختيار اللقطات المهتزة عند المونتاج.
• قم بتصوير لقطات الفيديو المتعلقة بموضوعك بمقاسات مختلفة (قريبة، بعيدة، ومتوسطة) وحافظ على التسلسل في التصوير ما سيساعدك على سرد قصتك بشكل أوضح.
• تجنب استخدام “الزوم” وحاول الاقتراب عند التقاط المقابلات للحصول على صوت وصورة أكثر وضوحا واستخدام الخاص بالهواتف الذكية في حال توفر لديك.

 

النصائح المتعلقة بتسجيل الصوت:
يوصي بروم بتسجيل الصوت من خلال لقطات الفيديو بدلا من استخدام تطبيق تسجيل الصوت وذلك لكي تتمكن من حصر جمع موادك التي ستقوم باستخدامها أثناء المونتاج داخل ملف واحد “ملف الفيديو”. ضع يدك أمام الكاميرا وقم بتسجيل الصوت عندها ستظهر مقاطع الفيديو الصوتية سوداء وستجدها بسرعة.
*وبالمناسبة جودة الصوت لن تختلف كثيرا خصوصا أن كنت تستخدم ميكروفون خاص بالهواتف الذكية.


المونتاج:

بعد قيام المتدربين بتصوير اللقطات وتسجيل المقاطع الصوتية، قدم بروم درسا سريعا في كيفية تحرير الفيديوهات باستخدام تطبيق iMovie على الأيفون .

iMovie هو أحد التطبيقات التي قامت شركة Apple بتطويره بحيث يتيح للمستخدم صناعة الأفلام القصيرة والفيديوهات بأقل جهد وأكبر جودة ممكنة.

أيضا يحتوي التطبيق على صفحة تعليمات تساعدك على التعرف على مهام الأدوات وكيفية إنتاج الفيديوهات بشكل مبسط .