الأحد ١٩ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:٥٥ مساءً

تطبيقات مفيدة للصحفيين

Eric Newton

IJNET– يختبر الطلاب في صف إيريك نيوتن للأدوات المبتكرة في كلّية والتر كرونكايت للصحافة والإتصال الجماهيري في جامعة ولاية أريزونا، أدوات نقد وتقنيات أخبار.

وفيما يلي مراجعات موجزة عن التطبيقات التي نظر إليها الطلاب من وجهة نظر صحفية. إشارةً الى أنّه كلما وجدت علامة الشمس (☀) أكثر كلّما كان التطبيق أفضل.

الآراء المعرب عنها هي آراء المؤلفين وحدهم. ولكن بما أنهم مواطنون رقميون يرغبون في إخبار القصص، فإننا نعتقد أن آراءهم مهمة. كل جيل يأتي من العمر مع شكل من أشكال وسائل الإعلام المستمرة في التقدّم، وهذا الجيل في نهاية المطاف يحدّد وسائل الإعلام الجديدة. 

وفيما يلي التطبيقات التي اختارها الطلاب لربيع 2017.

Adobe Photoshop Fix

☀☀☀☀ (4/5)

إنّ تعديل الصور على الهاتف الذكي أمرُ سهل مع هذا التطبيق. فيمكنه تعديل الصور ببساطة وبإزالة ما هو غير مرغوب فيها، فقط عليك تحديد ما تريد إزالته، وهو تلقائيًا يملأ الفراغات. ويمكن نقل هذه الصور عبر كرييتف كلاود. هذا التطبيق فيه ميزات مهمّة للصور العائلية، ولكن الصحفيين الذين يغيّرون صورهم قد يقعوا في ورطة كبيرة. الجدير ذكره أنّ هذا التطبيق مجاني للأجهزة بنظامي آبل وآي أو أس. ديليون إدي.

Amaze VR

☀☀☀☀ (4/5)

Amaze VR  هو تطبيق يعمل من خلال يوتيوب ويتيح للمستخدمين متابعة حياة صنّاع الفيديو والمغامرين. ويتضمّن المحتوى ألعابًا، ويستخدم التطبيق تطبيقًا مماثلاً لتويتر. ويستطيع الصحفيون عبره الوصول الى جمهور كبير. عندما استخدمت هذا التطبيق أردت أن أنتقل بالموقع، لا سيّما وأنّه يسمح للجميع بنشر مغامراتهم. كونورفان سايكلن.

Bigvu

☀☀☀☀☀ (5/5)

هذا التطبيق يعدّ مستقبل التقارير عبر الهاتف المحمول. فكل ما تحتاجه لصنع التقرير هو هاتف. سوف يكون الصحفيون سعداء خلال استخدام هذا التطبيق، فهو يسمح بتسجيل فيديو، نشره على جميع شبكات التواصل الاجتماعي. إنّه متوفّر بشكل مجاني على غوغل بلاي وأب ستور. هذه المراجعة من شبكة الصحفيين الدوليين تُظهر الميزات والوظائف بشكل مفصّل. بإمكان الصحفيين استخدامه كأداة للأخبار العاجلة. أخطّط لاستخدامه بشكل دائم. كول فاينبلوم.

HelloTalk

☀☀☀☀☀ (5/5)

هذا التطبيق يعدّ كجزء من وسائل التواصل الإجتماعي ومترجمًا في نصفه الآخر. إنّه يساعد الناس على تعلّم اللغات عبر محادثات مع متحدثين من دول مختلفة. ويتيح إمكانيّة التواصل عبر الدردشة، الإتصالات المجانيّة ولوحة نشر عامّة. إضافةً الى الترجمة، القواعد اللغوية الصحية، تحويل الصوت الى نص مكتوب وبالعكس. يمكنك ترجمة نص من دون الحاجة الى حديث مع شخص ما. بالنسبة للصحفيين، هذا التطبيق يمكن أن يؤمّن تواصلاً رائعًا لهم مع المصادر في دول أجنبية. هذا التطبيق متوفّر على آي تيونز وغوغل بلاي. ليا سوتو.

Journalism Dictionary SMART Guide

☀☀☀☀☀ (5/5)

قاموس الصحافة هذا يشرح أكثر من ألف مصطلح صحفي ضمن 13 فئة. ما عليك فعله هو نقرة زر للإستماع الى المعنى. ويوجد فيه مسابقات لاختبار معرفتك. مراجعات أحد المستخدمين تثني على هذا التطبيق. ويوفّر عمليات شراء داخله. بـ2.88US$، تحصل على 800 مصطلح. هذا التطبيق مجاني ومتوفّر على هواتف آيفون. جوليا باشاو.

Signal / Open Whisper Systems

☀☀☀☀ (4/5)

لا يجب أن يقف الخوف عائقًا أمام الصحافة الجيدة. الخصوصية ليست مسألة أنظمة تشويش مفتوحة. الأداة التي تدعى سيغنالالمتوفرة في متاجر آبل، تمكّن من تشفير الرسائل المكتوبة والإتصالات الهاتفية، وهي متوفّرة على غوغل بلاي وأب ستور. المتعاقد السابق مع وكالة الأمن الوطني إدوارد سنودن ولورا بواتراس (معدّة أفلام وصحفية) يستخدمان هذه الأداة. أي صحفي يجب أن يسعر بالإرتياح باستخدام هذا التطبيق لتواصل مع المصادر بشكل سري. بين جاكوبس.

Videolicious

☀☀☀☀ (4/5)

إنّ صناعة الفيديوهات ذات الجودة العالية أمرُ سهل من خلال هاتف آيفون باستخدام Videolicious  Videolicious Academy كذلك فهو يقدّم نصائح مهمّة للصحفيين، أفصل خطوة لي هي كيفية إنشاء بطاقة عمل على طريقة الفيديو، وهي أداة مهمة جدًا لأي شخص في سوق العمل. ويستخدم هذا التطبيق الملايين من بينهم شركات أخبار كبرى. ولمن يريد تغطية التغييرات داخل نظام تعليم داخلي، وليس لديه خبرة، يقدّم له هذا التطبيق نصائح مهمّة. وهو متوفّر بشكل مجاني في متجر آبل، لكن الميزات المهمّة مدفوعة الثمن. دليون إدي.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على فليكر بواسطة بيكسل فانتازي.