الأحد ١٩ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:٥٤ مساءً

التعاون الدولي بين الصحفيين: من الاصطياد غيرالقانوني إلى وثائق بنما

تحدث أربعة صحافيين استقصائيين من أصل 380 صحفي يعملون على مشروع أوراق بنما في جلسة خاصة بمناقشة أوراق بنما ضمن المؤتمر السنوي للاتحاد السويدي للصحافة الاستقصائية (GRAV)، في جوثينبيرغ بتاريخ 9 نيسان / ابريل 2016.
الصحفيون الذين شاركوا في الجلسة هم: مار كابرا رئيسة وحدة الأبحاث والبيانات في الاتحاد الدولي للاستقصائيين الدوليين (ICIJ)، هيلين بينغتسون محررة في مشروع البيانات- صحيفة الجارديان، جوهاشيم ديفيرمارك صحافي استقصائي في التلفزيون السويدي وجوهانس كريستجانسون عضو مجلس إدارة في مركز ايسلندا للصحافة الاستقصائية .
عنوان الجلسة: ” أهمية التعاون الدولي: من الاصطياد غير القانوني إلى وثائق بنما”، أدار الجلسة فريدريك لورين محرر استقصائي في الراديو السويدي.
وفي هذه الجلسة ميّز المتحدثون بين بين حالات الحصول على المعلومات من خلال “مطلقي النظارة” والذين يسمّون في الانجليزية Whistleblowers وبين الطرق غير القانونية للحصول على المعلومات، مع تأكيد المتحدثين على تغليب المصلحة العامة وتعزيز الشفافية.

وقد خرج المتحدثون ببعض النصائح التي يمكن استخلاصها من تجربة وثائق بنما للصحفيين:
– التعاون ليس سهلاً، يمكنك أنّ تحب الجميع لكن لا تثق إلا بالقليل، وجدّف قاربك بنفسك.
– حماية مراسلاتك عبر PGP هو واجب وليس خياراً، فمن المؤكد أن لا أحد يريد أن يضحّي بمصادره وبياناته.
– الحماية القانونية مكلفة، لكنها مهم خاصة في حال تمت مقاضاتك بفعل كتاباتك.
– الصحفي بحاجة لاتقان السيطرة الكاملة على جهاز الحاسوب الخاص به، وأن يستوعب كل محاذير ومخاطر انكشاف مراسلاته وبياناته.
– مؤسسة الجبهة الإلكترونية (Electronic Frontier Foundation) تستخدم قواعد جيدة في مجال الأمان الرقمي، يمكن للصحفي أن يتابع منشوراتهم باستمرار للحفاظ على بياناته آمنة.
– أنت بحاجة إلى شخص لديه خبرة في التعاون عبر الحدود لتتعلم طريقة تأمين المراسلات الخارجية، ولتضمن أن جميع المراسلات تمر بالطريق الصحيح وللجهات المعنية.
– أنشىء مكاناً خاصاً على الانترنت لتخزين الفيديو وماتقوم بتسجيله، واعمل على إتاحة التحميل المباشر لكل ما قمت بتسجيله، وعليك إيجاد طرق مبتكرة في التعامل مع حالات مشاركة المحتوى مع الآخرين.