الخميس ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٨ ٠٨:٣٢ مساءً

البحث باحتراف عن الأشخاص عبر الإنترنت

بهيجة بلمبروك، مريم خضراوي ومحمد زيدان

حوهانسبرغ تعتمد القصص الصحفية الخاصة بالتحقيقات الاستقصائية على “فعل، فاعل ومفعول به”، والفاعل هنا بالنسبة للصحفي هو بطل القصة، التي ينبشها المحقق الاستقصائي لإثبات فرضيته، فيحاول الصحفي طوال الوقت البحث المستمر عبر الإنترنت لمعرفة التفاصيل.

الصحفي بول مايرز من ال (بي بي سي) يقدم حزمة نصائح للصحفيين حول آليات الإبحار عبر الانترنت بحثا عن أشخاص وحقائق. وفي ورشة تدريب خلال المؤتمر العالمي لصحافة الاستقصاء – الذي عقد أخيرا في جوهانسبرغ-  شرح مايرز كيفية البحث ونبش المعلومات أشخاص بدءا من جوجل وصولا إلى تتبعهم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

يبدأ الأمر بمعلومة فريدة تخص الشخص الذي تبحث عنه.يقول “مايرز”: “يعرف الناس اسمك، لكن من يعرف تاريخ ميلادك، عنوانك، أو حساباتك على الإنترنت”؟ فالبحث الأولي يهدف إلى “اكتشاف معطى محددًا عن الشخص المطلوب: عنوان بريده الإلكتروني، رقم هاتفه، تاريخ ميلاده، صورته الشخصية، عنوانه، أو عناوين حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي”، حسبما يشرح مايرز.

والاسم هو معطى مهم، لكن لا تعوّل عليه كثيرا. فالأسماء تتشابه وقد تتكرر. وقد يستخدم الناس حروفا متنوعة لها، ما يصعّب تحديدها. مثلا، اسم “محمد” يمكن أن يكتب بأكثر من شكل هكذا:

Mohamed, Mohammad, Mohammed, Mahmed

وينصح “مايرز” بالاستعانة بموقع عيادة الباحث على الإنترنت www.researchclinic.net، والذي يحتوي على العديد من الوسائل والنصائح الحديثة في البحث على الإنترنت.

الأدوات

 archive.org المواقع الإلكترونية تكون أكثر انفتاحا في بداياتها تجاه الكشف عن عناوين مشغليها ومحرريها. لنفترض أنك تبحث عن شخص كان موظفا في شركة ما في زمن ما، سيتيح لك أرشيف الإنترنت أن تتصفح موقع تلك الشركة كما ظهر في تاريخ محدد، وهناك قد تجد عناوين إلكترونية ومعلومات تمنحك طرف الخيط.

www.truecaller.com يمكنك أن تبحث فيه عن معلومات متصل إذا كان واحدًا من بين ثلاثة مليارات رقم تحتويهم قاعدة بيانات هذه الخدمة.

أرشيف السوشيال ميديا. ما عليك سوى أن تكتب اسم الشخص والموقع الذي تريد أن تبحث فيه، مثلا “محمد محمد” facebook.com لتخرج بنتائج يرد فيه هذا الاسم على فيسبوك.

sync.me خدمة شبيهة بـ”ترو كولر” تتيح لك الاستدلال على الشخص من خلال رقم هاتفه.

peoplefindthor.dk خدمة مخصصة للبحث عن معطيات محددة في فيسبوك.

www.hlrlookup.com عندما نسافر، ترتبط هواتف المحمول بشبكات محلية في الدول التي سافرنا إليها. عندما تبحث عن رقم هنا، تحصل على اسم مشغل خدمة الهاتف والدولة المسجّل فيها الهاتف.

www.lusha.co هذه الخدمة تتيح لك الحصول على رقم هاتف الشخص الذي تتصفح بروفايله على شبكة www.linkedin.com

.. فيسبوك: فيسبوك معروف برداءة خدمة البحث فيه وانغلاقه. لكن إذا عرفت أن كل بروفايل أو صفحة لها رقم تعريفي، ويمكنك البحث من خلاله ستتفاجأ بكمية المعلومات التي يمكنك الحصول عليها. في العادة، يظهر الرقم التعريفي كمجموعة متسلسلة من الأرقام. يمكنك أن تجد الرقم التعريفي لأي بروفايل findmyfbid.com أو صفحة هنا. لنفترض أنك تريد أن تعرف من هم الأشخاص المشتركون بين شخصين، عندها عليك أن تبحث بالطريقة التالية:

facebook.com/search/الرقم التعريفي/friends/الرقم التعريفي الثاني/intersect

فيسبوك مرة أخرى: stalkscan.com توفر لك بنقرة واحدة كل ما نشره أي مستخدم على فيسبوك بشكل علني.

كما يمكنك أيضًا البحث على جوجل من خلال البحث المصور لتحليل عناصر الصورة.

inteltechniques.com/menu الباحث الجامع، على شمال هذه الصفحة تجد أسماء لمواقع وشبكات يمكن لك أن تبحث عن أشخاص فيها بالتفصيل.