الأحد ١٩ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:٥٦ مساءً

إرشادات مهمة للصحفيين لاستخدام البث المباشر على فيسبوك

Shaheryar Popalzai

IJNET – حتى عام 2015 كان البث المباشر لمؤسسة إخبارية يتمّ عبر تشغيل محتوى الفيديو على الإنترنت، وبشكل عام، كانت تعدّ معدات النقل المباشر مكلفة. لكن البث المباشر على فايسبوك غيّر الوضع، وجعلها سهلة لأي شخص لنقل أي أمر يريده عبر استخدام هاتف ذكي وإنترنت جيد.

كيف يساعد ذلك المؤسسات الإخبارية؟

إنّ البث المباشر يساعد المبتدئين للوصول إلى جمهور أكبر من دون تكلفة. إذا كنت تدير غرفة تحرير، بإمكانك الآن الحصول على مراسليك في الميدان، يبثون الأخبار العاجلة والأحداث الخاصة من المواقع الذي يتواجدون فيه.

منذ حزيران عملت مع أخبار جيو لجعل فايسبوك مباشر جزءا منتظما من عملهم. كانت غرفة التحرير الأولى في باكستان التي تخلق محتوى استوديو منتظم يستخدم هذه الأداة. كما أعمل مع شركاء آخرين من وسائل الإعلام من بينها ذي إكسبرس تريبيون، حول كيف يمكن استخدام البث على فايسبوك بأفضل طريقة ممكنة وإضافة قيمة للفيديوهات عبر إعطاء المشاهدين مزيدا من السياق للأحداث. 

 إستنادا إلى خبرتي هذه بعض الأمور التي على الصحفي أخذها بعين الإعتبار عند البدء باستخدام البث المباشر: 

جد موقعا يوجد فيه إنترنت:

تأكد من اختبار شبكة الإنترنت عند اختيارك للموقع. أنت لا تريد خسارة مشاهدين بسبب انقطاع بثك المباشر. قم باختبار تشغيل للبث المباشر عبر صفحتك الخاصة على فايسبوك. معظم المستخدمين يمكنهم استخدام الخدمة بهذا الشكل، ولكن إذا لم تستطع يمكنك إنشاء صفحة حيث يمكنك إجراء تجارب البث المباشر.

إذا كنت في مكان مغلق، تأكد من أن قسم تكنولوجيا المعلومات قد أمّن الإتصال الكافي على الإنترنت. في بعض الحالات هناك زاوية محددة في المكتب حيث تكون الإنترنت قوية، هذه هي النقطة التي عليك أن تبث منها مباشر على فايسبوك.

الإنترنت الجيد قد يتراوح ما بين 5MB إلى 10MB. إذا كنت تبث من هاتفك الخاص فسيكون وضعك جيدًا مع 3G  أو 4G.

المحتوى والمشاركة:

دائما خطط للأمام، لا تبدأ بالبث عشوائيا، فكر بما يريده المشاهدون وما يهتمون له. هذا سيتبدل وفقا للقصة.

على سبيل المثال، عندما نقلنا واحدة من أبرز المواكب الدينية في باكستان، لم نبدأ التسجيل بين الحشود، وجدنا نقطة حيث نحصل على صوت لائق ونعطي للمشاهد زاوية للرؤية.

ذي إكسبرس تريبيون أخذت نهجا مختلفا للبث المباشر على فايسبوك في لعبة الكريكيت، حيث كان التركيز على تحليل المباراة.

نصائح سريعة: تجنب التصوير لساعات طويلة، الناس تنفر من هذه الفيديوهات بسرعة. كاميرا فيديو أمامية تظهر مراسلا يتحدث لمدة ساعة هي طريقة سريعة لخسارة المشاهدين (إلا إذا كان خبرا عاجلا).

حاول أن يكون في الفيديو شخصان، مع شخص ينخرط بالتعليقات مع المشاهدين.

المشاركة مهمة، والبث المباشر على فايسبوك يتطلب عنوانا جيدا معه لجذب المشاهدين.

لا تستخدم عناوين مثل “مباشر” أو “مباشر الآن”،”من الأستوديو” أو “خبر عاجل”. كن واضحًا حول الذي تبثه.

في قصة الإكسبرس تريبيون عن الكريكيت، على سبيل المثال، حرصنا على أن يكون عنواننا يصف بدقة عما تدور قصتنا.

إستثمر بمعدات جيدة

سواء كنت تصور في الداخل أو الخارج، فأنت لا تريد فيديوهات هشة، إضاءة سيئة أو صوت ضعيف. إستثمر بترايبود مع حاملة للهاتف الخلوي للتصوير في الداخل والخارج-بإمكانك الحصول على حاملة بسعر يصل إلى 2$US.

إذا كنت تعتقد أنه سيكون لديك الكثير من التصوير المتنقل، إجلب مثبتًا كي لا تحصل على فيديو مهتز.

شيء مثل DJI Osmo  سعره ضئيل (569$US على أمازون) ولكنه يقوم بالمهمة.

الصوت كان حتى هذا الوقت واحدًا من أضعف نقاط البث المباشر.

أوصي بالإستثمار بمعدات الصوت التي تعمل جيدا في التصوير الداخلي والخارجي. بإمكانك إما الإتيان بميكروفون يربط مباشرة بهاتفك أو واجهة للهاتف تساعد على وصل أكثر من ميكروفون.قطعة مثل Zoom iQ5 (مؤمنة مقابل 69.99$ US) وهي ميكروفون يعمل بشكل رائع بالتصوير الداخلي والخارجي، وسيحفظك من القلق حول الحاجة لعدد كاف من الميكروفونات لأكثر من شخص على الكاميرا. بشكل عام إذا كنت تحمل هاتفا ذكيا وتريد البث مباشرة فمع المعدات المذكورة أعلاه ستكلفك ما مجموعه 640$US.

الإضاءة ومجموعة أساسية للتصوير الداخلي تساعد ايضا. مثل الصوت السيء، فإن الفيديو الممل الخالي من الألوان سيرمي المشاهدين بعيدا. زوج من أضواء الأستوديو كافيان للتصوير الداخلي. أي أضواء استوديو تفي بالغرض، فقط تأكد من أنها في موقع جيد. إذا كنت تحمل هاتفا ذكيا وتعمل على تجهيز استوديو للبث المباشر على فايسبوك، توقع أن تصرف مبلغ 50$ USعلى إضاءة الاستوديو.

خذ بعين الإعتبار برمجية البث

برمجيات مثل OBS وهي مجانية و Wirecast (والتي تبدأ بسعر US$496 بعد فترة تجريبية) تعمل بشكل جيد إذا أردت أن تبث بشكل مباشر على فايسبوك مع العديد من الكاميرات أو إذا كنت ترغب بإدراج المحتوى على شكل صور، فيديوهات أو مقاطع من الإنترنت إلى الفيديو الخاص بك.

برمجية البث يمكن لها أن تكون استثمارا جيدا إذا كنت تبث تقريرا عن حدث متعدد المواقع وتريد أن تبدل المشاهد-أو التواصل مع مراسل أو ضيف من أجل الفيديو المباشر.

ليس فقط من أجل البث

البث المباشر هو ايضا أداة تجميع أخبار رائعة. بإمكانك التوجه إلى خريطة فايسبوك المباشرة خلال أحداث الأخبار الأساسية والبحث عن فيديو يتعلق بتقريرك. مثل عن هذا هو محاولة الإنقلاب التركي، عندما كان هناك أكثر من 50 فيديو يُبثون بشكل مباشر في نفس الوقت. هذه الفيديوهات ساعدت على إعطاء نظرة جيدة حول الواقع على الأرض.

الصورة الاساسية لجيو نيوز مقدمة من شاهريار بوبالزاي