الجمعة ٢١ - فبراير - ٢٠٢٠ ٠٢:٤٦ صباحاً

منظمة (OCCRP) العالمية توفر منحا لتدريب صحافيين عرب على تتبع المال والفساد

التاريخ : 12/02/2020

سرايفو، البوسنة والهرسك، 12 شباط/فبراير 2020 – هل أنت صحافي (ة) عربي(ة) محترف (ة) ترغب بإنجاز تحقيق استقصائي بقضايا الفساد وغسيل الأموال والجريمة المنظمة في بلدك؟


إذا، تقدم بطلب للمشاركة في ورشة التحقيقات الاستقصائية المتخصصة في تتبع المال والفساد التي تعقدها منظمة OCCRP في مدينة أسطنبول، تركيا، ما بين 15 و 19 آذار/مارس 2020.


يشرف على الورشة المخصصة لعشرة صحافيين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أربعة من مدربي OCCRP المتخصصين في هذا العمل بقيادة ميرندا باترتشيش وجيمس رايت وغيرهم.


ستركز الورشة على مهارات التقصي التي راكمها مشروع التحقيقات في الجريمة ومكافحة الفساد  المنظم OCCRP.ORG العالمي التي حصد من عمل معه من الزملاء والزميلات حول العالم على مئات الجوائز حول العالم. وساهمت تحقيقاتهم خلال عقد ونيف على استرجاع 6.5 مليار دولار على شكل غرامات او نتيجة قيام حكومات بتجميد أرصدة او مصادرتها.


كما سيتم التدريب على الطرق المستخدمة لعمليات تهريب الأموال وممارسات الاحتيال وسرقة الأصول وطريقة عمل الجريمة المنظمة وأدواتها. وكيفية التدريب على مهارات الإبحار في أكبر محرك للبحث ALEPH- تم تطويره عن طريق OCCRP- عن الشراكات المعلنة والمخفية وغيرها من قواعد المعلومات المفتوحة والمغلقة لشخصيات متنفذة في القطاع العام أو الخاص أو لها دور سياسي مؤثر في مجتمعاتكم وتخفي أرصدتها في ملاذات ضريبية آمنة. كما سيتكسب المشاركون مهارات سرد التحقيق الذي استغرق انجازه شهور او سنوات بطريقة جاذبة للجمهور، بعد ان تكون قد دققت في أكوام من المعلومات والاحصائيات وملفات الشخصيات.


شروط المشاركة

  • أن يكون المشترك قد انجز أكثر من ثلاثة تحقيقات استقصائية مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) أو اكثر من ثلاثة تحقيقات استقصائية مع وسائل اعلام محلية او عربية أو دولية.
  • ان يجيد اللغة الانجليزية بطلاقة لكي يستطيع التعامل مع الوثائق والبيانات المتخصصة التي سيجمعها اثناء البحث وتجميع المعلومات والحقائق.
  • ارفاق نسخة عن جواز السفر تظهر الأسم الكامل وتاريخ صدور وانتهاء الوثيقة والسيرة الذاتية. من الضروري أن يكون جواز سفر صالحا لمدة ستة شهور من تاريخ الدخول الى تركيا للمشاركة في الورشة. وأن يتكمن المشارك(ة) من إستخراج تأشيرة الدخول الى تركيا في المطار من دون الحاجة إلى إذن مسبق من السلطات التركية. أو أن يحمل إقامة سارية في بلد عربي أو غربي تسمح له(ها) بدخول تركيا.
  • الالتزام بإنجاز تحقيق مع قسم OCCRP  لتحقيقات الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع نهاية العام الحالي للنشر على موقع المنظمة وفي مؤسساتكم. وستتحمل المنظمة كافة تكاليف المشاركة في الورشة (تذكرة سفر، اصدار التأشيرة، التنقل الداخلي والاقامة) اضافة الى انتاج التحقيق بما فيها بدل استكتاب للصحفيين.
  • تقديم فكرة جديدة لتحقيق لم يتم التطرق اليها من قبل  حول تتبع المال تهم الرأي العام.


تقبل طلبات المتقدمين من الصحافيين العاملين بدوام كامل  full-timers أو المستقلين freelancers بمختلف وسائل الاعلام المكرسة لخدمة الصالح العام وتعزيز مبادئ الشفافية والحاكمية الرشيدة في مجتمعاتهم في موعد أقصاه أسبوع 19 شباط/فبراير 2020 .


للتقديم، يرجى الضغط على هذا الرابط