نادية مبروك - الكرياتين وحش يهدد نساء مصر بالسرطان

2014/06/21
التاريخ : 21/06/2014

جاءت فكرة التحقيق في جلسة إعلامية ضمت عدد من الزملاء والمدير التنفيذي لمؤسسة “اريج” رنا الصباغ التي ألمحت إلى حظر منتجات فرد الشعر بالكيراتين في دول بسبب مخالفته لشروط منظمة الصحة العالمية، بعدها بدأت العمل على الفكرة لمعرفة سبب حظر تدوال المنتج، وما هي المواصفات القياسية لتصنيعه، وانواعه، ومصادره في مصر.

ومن خلال البحث حول المنتج، علمت أن منتجات فرد الشعر بالكيراتين لا تعتمد على مادة الكيراتين بل على مادة الفورمالين المسرطنة غير مسموح باستخدامها في مستحضرات التجميل إلا بنسبة لا تزيد عن 0.2 % بينما العينات الموجودة في الاسواق تتجاوز هذه النسبة.

وكانت منهجية التحقيق تقوم على طرح سؤال، هل تعرف مراكز التجميل بالمكونات الخطرة التي تتعامل معها؟ وبالتحقق في مسح لعينة من المراكز تم مراعاة البعد الطبقي فيها، وكانت النتائج أن أغلب مراكز التجميل لم تلتزم باحتياطات الأمان، بالإضافة إلى معرفة الثغرة القانونية التي ينفذ بها المنتج إلى داخل مصر رغم مخالفاته دليل الادوية الاوروبي.

أما الصعوبات التي وآجهت التحقيق فكانت أولا في الحصول علي نتيجة تحليل للعينات الثلاث التي تم شرائها من السوق المصرية، وكذلك الحصول على رد من وزارة الصحة التي تطلب الحصول منها على رد مدة 3 شهور، وكذلك رد ادارة صيدليات العزبي التي اعلنتها صفحة احد الشركات المستوردة كمنفذ رئيسي للبيع.

وشكلت المنتديات النسائية أحد اهم الروافد التي تم التوصل من خلالها إلى حالات اصيبت بأمراض نتيجة استخدام منتجات فرد الشعر بالكيراتين.

تم انجاز هذا التحقيق استناد علي نتائج التحاليل التي اثببت وجود الفورمالين بنسبة تزيد في أقل عينة خطر 3.2%، إلى زيارات ميدانية لمراكز التجميل.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *