3 تحقيقات أنتجت بدعمٍ من أريج تفوز بجوائز الصحافة المصرية

2022/06/6
التاريخ : 06/06/2022

الملخص

فازت ثلاثة تحقيقات أُنتجت بدعمٍ من أريج بجوائز الصحافة المصرية وهي: “قابلة للاشتعال” للصحفي شعبان بلال، و”جنازات وهميّة” للصحفية سمر مدحت، و”بالأزرق صوتي” للصحفية صفاء عاشور.

 

البلد:

مصر

التاريخ:

6 تموز/ يوليو 2022

التفاصيل

فازت ثلاثة تحقيقات أُنتجت بدعمٍ من أريج بجوائز الصحافة المصرية وهي: “قابلة للاشتعال” للصحفي شعبان بلال، الذي يوثق خلال جولة ميدانية عدم توفر عوامل الصحة والسلامة المهنية وأدواتها في 12 معملاً ومختبراً. التحقيق الثاني هو “جنازات وهمّية” للصحفية سمر مدحت، الذي يرصد وقائع وفيات وهمية من عام 2012 إلى عام 2020، استخدم فيها المتلاعبون تقارير طبية وشهادات وفاة مزوّرة؛ لجني ملايين الجنيهات من أموال شركات التأمين على الحياة.

ويكشف التحقيق أيضاً طرق التلاعب بتلك الأوراق الرسمية، عبر استغلال ثغرات في قانون الأحوال المدنية، للحصول على تعويضات، ما دفع شركات إعادة تأمين للانسحاب من السوق المصرية، بعد تكبدها خسائر مالية، في ظل ضعف الرقابة من وزارتيْ الصحة والداخلية والهيئات الرقابية، وغياب الأدوات التكنولوجية الحديثة في الكشف عن جرائم الغش والسرقة. والتحقيق الثالث هو “بالأزرق صوتي” للصحفية صفاء عاشور، الذي يكشف عن مراكز تخاطب مصرية تسبب معاناة للأطفال ذوي التوحد مع غياب القوانين الناظمة.