اختتام ورشة الوسائل الحديثة لتدريس مادة الصحافة الاستقصائية في الجامعات العربية

2016/09/4
التاريخ : 04/09/2016

عمان، 4 أيلول/ سبتمبـر، 2016 – اختمت الخميس في عمان ورشة نظمتها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، حول الوسائل الحديثة لتدريس مادة الصحافة الاستقصائية في الجامعات العربية.
شارك في الورشة ، التي ساهم بتنظيمها الجمعية العربية الأوروبية لباحثي الإعلام (أرياكور)، 11 من أساتذة الإعلام في الجامعات العربية من مصر، العراق، الجزائر، لبنان، قطر، الجزائر وسلطنة عمان.
درب في الورشة الأكاديمي الدولي د. مارك هنتر، الحائز على جوائز استقصائية عالمية، والمؤلف الرئيس لدليل أريج “على درب الحقيقة” الذي يعتمده الصحافيون العرب ممن ينجز تحقيقات استقصائية بإشراف ودعم الشبكة، بالإضافة إلى المنهاج الأكاديمي الذي بدء تدريسه كمساق تجريبي في خمس جامعات عربية: الجامعة اللبنانية الأمريكية، جامعة رفيق الحريري، جامعه الأهرام الكندية بالإضافة إلى جامعتي عدن وصنعاء في اليمن.
تدرب المشاركون، على مدار أربعة أيام، على أسس تعليم الطلاب صحافة الاستقصاء من خلال استخدام الفرضيات، كيفية استخدام الجداول الزمنية لبناء قصة، ماهية الانتقال من الاستراتيجية للمصادر ، وتعريف المصادر المفتوحة والمصادر السرية؛ والاستخدامات المناسبة لكليهما.
قال د.هنتر ” ما يحصل اليوم هو مراكمة وتبادل المعرفة حول كيفية تدريس هذا المنهاج في الجامعات العربية والأمور تسير بسرعة إلى الأمام وتتطور للأفضل”.
وبحسب المحاضر في جامعة قطر الدكتور عبدالرحمن الشامي ، والذي كان أول من درس المنهاج التدريبي في كلية الاعلام بجامعه صنعاء عام 2014 ان هذه الورشة هي “فرصة للاطلاع على تجارب تدريس مقرر أريج لتدريس الصحافة الاستقصائية في عدد من الجامعات العربية واستراتيجيات التدريس ومواطن النجاح التي بحاجة إلى تفعبل وجوانب الضعف التي بحاجة إلى تحسين “.
وتقول الأستاذ محاضر من الجامعة اللبنانية الأمريكية زينب عياد إن هذه الورشة تختلف عن بقية الورشات لأنها ليست طرح نظريات وحسب؛ وإنما رفدتنا بالأمثلة اللازمة التي تمكننا من التعمق في موضوع تدريس الصحافة الاستقصائية لطلابنا”
وأضافت ” تؤدي ورشات أريج إلى تواصل الأجيال وتعظيم نجاحات أريج بوصفها كبيت خبرة للصحافة الاستقصائية في العالم العربي”.

يُشار إلى أن شبكة أريج دربت منذ نشأتها في أواخرعام 2005 ما يزيد عن 1700 صحافي وأستاذ إعلام وطالب جامعي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر/ بث 350 تحقيق استقصائي. كما تستخدم عدة كليات إعلام مساق “أريج” المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.ٍ