اليوم الأخير من الورشة التدريبية

اختتام ورشة أريج للتدريب المتقدم في تتبع المال والفساد للصحفيين العرب

2015/09/15
التاريخ : 15/09/2015

عمان، 14 أيلول/ سبتمبر، 2015 

اختتمت في عمان أمس ورشة تدريب متقدم لإنجاز تحقيقات تتتبع المال والفساد، نظمتها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) للصحفيين، ” بمشاركة 13 صحافي/ ة من مصر، العراق، تونس، الجزائر، لبنان والأردن.

واطلع المشاركون خلال الأيام الثلاث على طرق التحقيق والتقصي في الشركات، وتبييض الأموال والانفاق الحكومي والعطاءات، فهم آلية عمل المصادر العامة المفتوحة، وطرق فهم وقراءة البيانات المالية والسجلات الرسمية للحصول على حقائق أعمق.

ودرب في هذه الورشة الخبيرة العالمية ميرندا باترتشيك من مشروع التحقيقات في الجريمة ومكافحة الفساد OCCRP في سراييفو، والحاصلة على العديد من الجوائز، والزميل حمود المحمود كبير الباحثين في مركز أريج للأبحاث والبيانات، بالاضافة إلى الزميل أحمد سليمان كبير محرري الملتيميديا الذي عرض ملخصا عن كيفية تحويل تحقيقات تتبع المال والفساد إلى نسخ مرئية .

وقال الزميل محمد الرجوب من راديو”أجيال” في فلسطين ان الورشة مكنته من التعرف على المواقع الالكترونية التي تساعد في الوصول الى مصادر المعلومات المفتوحة بعد أن كنت اعتقد أنها مغلقة”. وتابع قائلا: “ومن خلال الاستماع الى تجارب الزملاء، اكتشفنا أن الفساد في العالم العربي متشابه، ويمكننا التشبيك في إعداد تحقيقات حول فساد عابر للحدود.”

من جهتها قالت باسكال بطرس من صحيفة الجمهورية اللبنانية، إن التدريب أضاف لها الكثير لتعزيز مجال عملها في لبنان، خصوصا طرق الاستقصاء عبر الانترنت عن شركات و أشخاص متورطين بملفات مالية وفساد مالي وإداري. كما” أستفدنا كثير ا من باترتشيك، في فهم الآلية التي تتبعها في إنجاز التحقيقات المتعلقة بالفساد وطرق الحصول على الوثائق السرية” .
واقترح التونسي محمد جلالي أن” تتم مناقشة التحقيقات المنجزة في مجال الفساد المالي والاداري للوقوف على نصائح عملية تمكن المشاركين من إنجاز تحقيقات أكثر في هذا المجال “.

منذ نشأتها أواخر 2005، دربت أريج 1540 صحافي ومحرر وأستاذ إعلام وطالب جامعي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائط إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن، كما أشرفت على نشر/ بث قرابة 300 تحقيقات استقصائية ساهمت في إحداث تغيير للمنفعة العامه. وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج المبني على دليلها الارشادي “على درب الحقيقه” لتدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.