في ورشة تدريبية خلال مؤتمر أريج السابع

"أريج" تعلن عن ورشة تدريب حول كشف "التلاعب بالعملية الانتخابية"

2016/03/2
التاريخ : 02/03/2016

عمان 2 آذار/ مارس 2016 – تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن عقد ورشة عمل متقدمة بتقصي التلاعب في العملية الانتخابية في عمان ما بين 10 و14 أيار/مايو 2016، لتنمية مهارات 12 زميل وزميلة سبق وأن أنتجوا تحقيقات (فئة راديو وتلفزيون أومكتوب) خلال السنوات العشر الماضية.
تدرب المشاركين في هذه الدكتورة روزماري أرماو (صحفية مخضرمة ورئيسة سابقة لمنظمة IRE للصحافة الاستقصائية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومدرّسة حالياً في جامعة ألباني- نيويورك)، وستركز على آلية مراقبة مصادر تمويل الجماعات السياسية المغلقة وتأثير ذلك على الانتخابات إضافة الى مراقبة العملية الانتخابية من الألف إلى الياء، وتمويل الحملات ورصد المال السياسي والـتأثير على العملية الانتخابية برمتها.
تنظم الورشة بالتعاون مع السفارة الهولندية في عمّان، ضمن منحة حصلت عليها أريج ومدتها عام ونصف لتعزيز مهارات الصحافيين وصقل مهاراتهم لخدمة “السلطة الرابعة ” في صالح المجتمع.
تأتي هذه الورشة تلبية لرغبات العديد من الأريجيين ممن شاركوا في ورشة مماثلة مختصرة، عقدت خلال ملتقى أريج السنوي 2014 بإشراف أرماو.
تتاح المشاركة في الورشة فقط للزميلات والزملاء الأريجيين في دول انتشار الشبكة: الأردن، وسوريا، والعراق، وفلسطين، واليمن والبحرين، وتونس، ومصر ولبنان. وتطلب الشبكة من الراغبين بالمشاركة التوقيع على تعهد خطي بإنجاز تحقيق استقصائي يتعلق بالانتخابات أو الجماعات السياسية المغلقة وتأثيرها على الانتخابات بعد حضور الورشة.
وستعطى الاولوية لمن أنجز أكثر من تحقيق مع الشبكة.

آخر موعد لاستقبال الطلبات هو 20 آذار/مارس 2016، حيث ستتواصل أريج مع المقبولين وتعتذر ممن لم يتم اختيارهم عبر الإيميل حصراً.
ويمكن للراغبين بالمشاركة ممن لاتنطبق عليهم الشروط أو من دول خارج نطاق عمل شبكة أريج أن يشاركوا على نفقتهم الشخصية، ويمكنهم التواصل مع الايميل Lina@arij.net للاستفسار عن التكاليف.

دربت إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج”، خلال السنوات العشرة الماضية أزيد من 1650 صحفياً، أنجزوا نحو 350 تحقيق استقصائي في دول انتشارها “الأردن، سوريا، لبنان، العراق، فلسطين، البحرين، اليمن، مصر، تونس”، كما أهّلت 30 مشرفاً و 130 أكاديمياً في كليات الإعلام العربية، وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائط إعلام أردنية، لبنانية، تونسية، فلسطينية، مصرية ويمنية.
وتستخدم أربع كليات إعلام عربية، مساق أريج الأكاديمي المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.

 

(تم إغلاق باب التسجيل للورشة)