اطلاق ورشة لأريج واليونسكو حول تغطية الانتخابات البلدية

2013/06/9
التاريخ : 09/06/2013

عمان، 9 حزيران يونيو، 2013 –  انطلقت اليوم ورشة العمل الثانية حول تغطية القضايا المتعلقة بالانتخابات في الأردن ضمن مشروع مشترك بين شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) والمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) – مكتب عمان.

تمتد الورشة على مدار خمسة أيام (9-13/ 6/2013) وبمشاركة 12 صحافيا من 10 مؤسسات صحفية أردينة بين مرئي، مسموع، مطبوع والالكتروني، وتركز على مهارات العمل الاستقصائي القائم على الفرضية، والذي تنفرد به الشبكة عربيا،قواعد ومهارات إعداد تحقيقات متصلة بالانتخابات البلدية وضمان نزاهتها فضلا عن متابعة وعود الأعضاء بعد الانتخاب.

يشرف على التدريب في النواحي الصحفية،  كل من رئيس قسم التحقيقات في الشبكة سعد حتر، ورئيسة وحدة التحقيقات في راديو البلد مجدولين علان، والصحفية السابقة في تلفزيون BBC العربي ديما حمدان. كما سيعمل المحامي المختص بقضايا النشر محمد قطيشات على تغطية القضايا المتعلقة بالأبعاد القانونية للعمل الاستقصائي.

هذا البرنامج التدريبي يقع ضمن مشروع “دعم الإعلام الأردني في الانتخابات” بإشراف منظمة اليونسكو في عمان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. ويتكون من ثلاث ورش عمل مكثّفة وتدريبات عملية يشارك بها 24 صحافيا من مختلف محافظات المملكة، لتمكينهم من تغطية أي تجاوزات وبما يضمن النزاهة في الانتخابات البرلمانية والبلدية.

في ختام كل ورشة يكلّف الصحافي/ة بإعداد تحقيق بدعم أريج وتحت إشراف الزميل جهاد منسي، محرر الشؤون البرلمانية وإعلامي مخضرم في صحيفة الغد المستقلة.

أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة في المنطقة التي تدرب، تمول وتشرف على إنجار تحقيقات استقصائية في الأردن، سورية، لبنان، مصر، البحرين، تونس، اليمن، العراق وفلسطين. كما تساهم في تأسيس وحدات استقصائية في مؤسسات اعلامية قائمة لتقديم منتج أعلامي متميز يسهم في ترسيخ ثقافة المساءلة والحاكمية الرشيدة.

أخبار ذات صله