اختتام برنامج "حوكمة" بالشراكة بين "أريج" و"طومسون رويترز"

2014/03/9
التاريخ : 09/03/2014

عمان – 9 مارس/ اذار 2014   – 

اختتمت في العاصمة الأردنية عمان أعمال برنامج “حوكمة” لتعزيز مهارات الصحافيين في التغطية الإعلامية المتعلقة بالحاكمية الرشيدة الذي استمر لمدة عام بالشراكة بين شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ومؤسسة طومسون رويترز العالمية وبتمويل من السفارة البريطانية في عمان.

البرنامج شمل تدريب 60 صحافيا من مؤسسات إعلامية خاصة وعامة وأيضا ممثلين عن منظمات المجتمع المدني في مجال مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية. ونشر الصحافيون المشاركون العديد من التقارير الإخبارية و12 تحقيقا مميزا نشرت على موقع حوكمة ضمن موقع أريج الإلكتروني www.arij.net. اضافة الى عشرات التقارير الاخبارية. وتخطط مؤسسة طومسون رويترز لنشر بعضها على موقع www.trust.org.

وفي ختام البرنامج، تلقى عشر صحافيين من مختلف وسائل الإعلام الأردنية تدريبات متخصصة على مدار خمسة أيام في شؤون صحافة الاستقصاء في قطاعات المال والأعمال نفذها الزملاء رنا الصباغ المديرة التنفيذية لشبكة أريج، مانويلا بدوي من وكالة رويترز للأنباء (مكتب نيويورك)، الخبير القانوني المحامي محمد قطيشات، والزميل فائق حجازين، المتخصص في دراسة وتحليل بيانات الموازنات الحكومية وتلك الخاصة بالشركات.ويتمحور برنامج “حوكمة” -بدعم برنامج الشراكة العربية التابع لوزارة الخارجية والكومنولث البريطانية- حول تشجيع الصحافيين على تجويد تقاريرهم الميدانية باحترافية وتعزيز مهاراتهم في تغطية قضايا تتصل بأسس الحكم الرشيد والفساد، بعد مشاركتهم في تدريبات متقدمة.

ووزع السفير البريطاني في عمان بيتر ميليت الشهادات على المشاركين في الورشة التدريبية الأخيرة ضمن هذا البرنامج خلال حفل نظمه في منزله مساء الخميس، بحضور الصحافيين المشاركين في الورشة، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني.

وبيّن السفير ميليت أن الهدف الرئيسي من مشروع “حوكمة” يقوم على تدريب الصحافي على أن يكون شريكاً في محاربة الفساد والعمل ضمن أطر المحاسبة والحكم الرشيد عبر صحافة مبنية على حقائق ودلائل واضحة، مؤكدا أن الحكومة ليست الجهة الوحيدة التي  تلعب دورًا في تحقيق الديمقراطية التي لا تكتمل إلا بتفعيل دور الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني.

وتمنّى السفير البريطاني في عمان أن يكون مشروع “حوكمة” خطوة على طريق دعم الحريات الإعلامية والشفافية في الأردن.

من جانبها عبرت مديرة برامج الصحافة في مؤسسة طومسون رويترز، جو واير عن أملها في نشر المزيد من التحقيقات والتقارير الصحافية التي قد تحدث تغيرًا ايجابيًا في الأردن، واستذكرت واير القصص الصحافية التي نشرتها رويترز في بريطانيا العام الماضي حول تهرب شركات كبرى من الضرائب، ما دفع هذه الشركات لتصوّب وضعها القانوني.

المديرة التنفيذية لشبكة أريج الزميلة رنا الصباغ شرحت الصعوبات التي تواجه الزملاء الإعلاميين المشاركين في مشروع حوكمة وتشمل صعوبة التفرغ لإنجاز التحقيقات والتقارير بسبب ضغوط الكتابة اليومية لوسائط الإعلام، صعوبة الحصول على المعلومات من المصادر، والرقابة الذاتية لدى بعض الإعلاميين.

وتعد شبكة أريج المؤسسة الريادية في المنطقة التي تدرب، تمول، وتشرف على إنجار تحقيقات استقصائية في تسع دول عربية هي الأردن، سورية، لبنان، مصر، البحرين، تونس، اليمن، العراق وفلسطين. كما تساهم في تأسيس وحدات استقصائية في مؤسسات اعلامية قائمة لتقديم منتج أعلامي متميز يسهم في ترسيخ ثقافة المساءلة والحاكمية الرشيدة.

ودربىت مؤسسة طومسون رويترز أكثر من 11 ألف صحافي من 170 بلداً على مختلف أنواع التغطيات الإعلامية، كما وأسست مشاريع تنموية إعلامية وخدمات إخبارية في عدد من دول العالم.

أخبار ذات صله