أريج تؤهل مشرفين على التحقيقات الاستقصائية في ورشة عمل تعقدها في تونس الشهر المقبل

2011/12/20
التاريخ : 20/12/2011

عمان – تعقد شبكة إعلاميون عرب من أجل صحافة استقصائية (أريج) ورشة عمل متخصصة لتأهيل فوج جديد من المشرفين العرب في تونس بين 23 و 25 كانون الثاني (يناير) 2012، وذلك ضمن استراتيجيتها لتوسيع أنشطتها ورفع سويتها في دائرة انتشارها للسنوات الثلاث المقبلة. 

وتفتح أريج باب الترشيح لهذه الدورة وسط تنافسية عالية بهدف فرز 16  مشرفا مؤهلا  قادرا على التعامل بإيجابية مع الصحافي الميداني وتقديم مساهمات تحريرية ونصائح مفيدة، وصولا إلى نصوص احترافية متكاملة.   

بعد الانخراط في دورة تونس، سيكلف المشرفون الجدد بالاشراف على زملاء لهم في ميادين الاعلام المكتوب، المرئي والمسموع، بحيث ينجز كل منهم – بمساعدة المشرف المخصص له- تحقيقات استقصائية تتلاءم مع معايير أريج وخطوط منهجية دليلها “على درب الحقيقة”.

ويتوقع أن يكون المشرف بمثابة “الأب الروحي” أو “المحرر المسؤول” عن الصحافي الاستقصائي، ما يتطلب توافر عدة شروط وخصائص لديه، بما فيها خبرة مهنية نوعية لا تقل عن عشر سنوات، في مجال تغطية الأخبار وغرف التحرير. من بين الشروط أيضا أن يكون المشرف ملما باللغة الانجليزية و/أو الفرنسية إلى جانب العربية، وأن يمثل أنموذج قدوة للاعلامين في بلده وذا شخصية قوية ولماحة.

فعلى من يرغب في الانضمام الى أسرة مشرفي أريج واللحاق بركب إعلام المستقبل، إرسال سيرته الذاتية، صورة شخصية، نسخة عن أفضل عملين نشرهما أو بثهما، بالاضافة إلى رسالة من رئيس التحرير تؤكد استعداده لتفريغ المحرر من أجل المشاركة في الدورة. ترسل الطلبات إلى info@arij.net في موعد أقصاه 5/1/2012.

ماذا سيستفيد المشرف: ثمة عدة مزايا تضاف إلى القيمة المعنوية في دعم جيل جديد من الاستقصائيين العرب وصقل مهاراتهم وإكسابهم بعضا من خبرته/ها في سبيل مساعدته/تها على كشف وتوثيق قضية تهم الرأي العام بهدف تفعيل المساءلة والشفافية:

– تدريب نوعي على يد مؤلف الدليل الارشادي لأريج د. مارك هنتر وغيره من مدربين الشبكة

– امكانية ترؤسه إحدى وحدات الصحافة الاستقصائية التي تنوي أريج المساهمة فنيا في إنشائها داخل  مؤسسات اعلامية قائمة فى دول الانتشار التسع خلال السنوات الثلاث القادمة؛ (الأردن، مصر، لبنان، سورية، فلسطين (الضفة وقطاع غزة) البحرين، العراق، اليمن وتونس).

– المشاركة في مؤتمر أريج الخامس للصحافيين الاستقصائيين العرب في تونس اواخر تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 والسادس في مصر أواخر 2013 . 

– المشاركة ضمن وفد أريج في مؤتمرات صحافة استقصائية عالمية تعقد كل عام ونصف وتوفر فرصة للتشبيك وتبادل الخبرات مع اعلاميين استقصائيين من حول كما أشراالعالم

–   الاستفادة من العديد من ورش العمل المتخصصة التي تعقدها أريج باستمرار لتطوير مهارات صحافيين في وسائط إعلام متعددة، توظيف الحاسوب كقاعدة بيانات، الإخراج التلفزيوني، الإذاعي والكتابي المتخصص لسرد التحقيقات الاستقصائية. وثمة منح خاصة لتعلم اللغة الانجليزية والاستفادة من محركات البحث المتخصصة التي توفرها أريج لإعضائها

–  أجور إشراف قدرها $ 750 أثناء إنجار التحقيق.

فأهلا وسهلا بكل من يري في نفسه قدوة إعلامية قادر على مهننة هذه الصناعة والعمل مع الشبكة العربية الوحيدة التي توفر الامكانيات الفنيةـ العلمية والقانونية بالاضافة إلى تغطية تكاليف إنجار التحقيقات.

منذ نشأتها في عمان أواخر 2005 دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني  كما أشرفت على 

  إنجاز أزيد من 100 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

أخبار ذات صله