الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

فرصة للتدريب وإنتاج تحقيقات استقصائية متلفزة مع يسري فوده

2016/12/30

عمان-31 كانون الأول/ ديسمبر، 2016 -تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) فتح باب التقدم للتنافس على ثماني منح تدريبية من خلال ورشة عمل “غير تقليدية” لإنتاج تحقيقات تلفزيونية تحت إدارة وإشراف مباشر من رائد الاستقصاء العربي يسري فوده.

يشارك في الورشة الزملاء المهتمون ممن تنطبق عليهم الشروط من الدول العربية وتقسم الورشة إلى ثلاث مراحل خلال العام 2017، تبدأ في مرحلتها الأولى عبر (التواصل عن بعد) مع عدد من المختصين، وبإشراف من يسري فودة فور اختيار المرشحين، للعمل على تطوير الأفكار وإنجاز الجزء الأكبر من البحث، فيما تعقد مرحلتها الثانية بصورة مباشرة في العاصمة الأردنية عمَّان من خلال ورشة عمل مركّزة في الفترة الممتدة بين 4 مارس وحتى 8 مارس 2017 ، وتنتهي في مرحلتها الثالثة بـ (التواصل عن بعد) لإنتاج تحقيقات متلفزة ذات جودة عالية ومستوى مهني رفيع.

شروط التقدم للمنحة:

* أن يكون المتقدم أريجياً شارك في دورة تدريبية واحدة على الأقل مع أريج.

* أن يكون المتقدم أنتج أو شارك في إنتاج تحقيق استقصائي تلفزيوني واحد على الأقل.

* أن يقترح المتقدم فكرة واحدة على الأقل، يمكن أن تكون أساساً لتحقيق قابل للتنفيذ وفقاً لمعايير شبكة أريج، وتهم المشاهد العربي ولها بعد دولي وليس من الضروري أن تكون فكرة من بلد الصحافي نفسه.

* أن يوفر المتقدم موافقة رسمية من جهة عمله على الأفكار المقترحة في حال كان عاملاً في مؤسسة إعلامية.

* أن يتعهد المتقدم كتابة بالتفرغ لعملية التدريب والإنتاج، وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه مع المشرفين على الورشة.

* أن يكون لدى المتقدم استعداد للعمل ضمن فريق لإنتاج تحقيقات، قد يكون بعضها عابرًا للحدود.

تلتزم شبكة “أريج” بالحفاظ على خصوصية الأفكار المقترحة، وبتقديم الدعم الفني والتحريري والإداري والمادي لمساعدة الصحفيين على إنتاج تحقيقات رفيعة المستوى.

يُفتح باب التقدم من اليوم 31 ديسمبر2016، ويُغلق يوم 14 يناير2017، وتبدأ فعاليات المرحلة الأولى مع من وقع عليهم الاختيار يوم 18 يناير 2017

يسري فوده: رائد الاستقصاء العربي ، بدأ مسيرته المهنية كمراسل ميداني للبي بي سي، انتقل بعدها ليعد ويقدم البرنامج الاستقصائي الشهير على فضائية الجزيرة “سري للغاية”. وفوده عضو سابق لمجلس إدارة أريج ومدرب منتظم، رئيس تحرير ومقدم برنامج “السلطة الخامسة” على قناة DWW عربية.

منذ نشأتها، دربـت أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) أزيد من 1868 صحافي ميداني عربي وأهلّت عشرات المشرفين والمدربين وأساتذة إعلام في جامعات عربية، كما أنجزت أكثر من 400 تحقيق استقصائي. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائل إعلام عربية في الأردن، مصر، لبنان، اليمن وفلسطين، ودعمت عدة جامعات عربية في اعتماد أول مساق أكاديمي تفاعلي حول صحافة الاستقصاء.

وبناءً على قرار مجلس الإدارة الأخير فانه بدءا من 2017 ستغطي أريج كافة الدول العربية بدلا من التركيز السابق على تونس، الأردن، العراق، سوريا، اليمن، فلسطين، لبنان، مصر والبحرين.

للتقديم الرجاء ملء الاستمارة الخاصة بالاشتراك.


تعليقاتكم