الإثنين ٢٠ - أغسطس - ٢٠١٨ ١٢:٠٨ صباحاً

فرصة للتدريب وإنتاج تحقيقات استقصائية متلفزة مع يسري فوده

2017/12/17

عمان– تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن فتح باب التقديم للتنافس على ست منح تدريبية من خلال ورشة عمل “غير تقليدية” لإنتاج تحقيقات تلفزيونية بإشراف مباشر من رائد صحافة الاستقصاء التلفزيونية يسري فوده.

يشارك في الورشة زملاء ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة من كافة الدول العربية، وتقسم الورشة إلى ثلاث مراحل خلال العام 2018. تبدأ المرحلة الأولى فور اختيار المرشحين عبر (التواصل عن بعد) مع فريق أريج وبإشراف الزميل فوده، للعمل على تطوير الأفكار وإنجاز الجزء الأكبر من البحث. ينتقل المشاركون للمرحلة الثانية من خلال ورشة تعقد في عمان خلال الفترة ما بين 17-21 مارس /آذار 2018. وتشمل المرحلة الثالثة والأخيرة -عبر التواصل عن بعد- إنتاج تحقيقات متلفزة ذات جودة عالية ومستوى مهني رفيع.

شروط التقدم للمنحة:

  • أن يكون المتقدم أريجيا أنتج أو شارك في إنتاج تحقيق استقصائي (تلفزيوني أو مكتوب أو ملتميديا) واحدا على الأقل.
  • أن يتقدم المشارك بفكرة واحدة على الأقل، يمكن أن تكون أساسا لتحقيق قابل للتنفيذ وفقا لمعايير شبكة أريج، ويفضل أن تكون الفكرة تهم المشاهد العربي وأن يكون لها بعد دولي ولا يشترط أن تكون الفكرة من بلد الصحفي نفسه.
  • إرفاق المشارك موافقة رسمية من جهة عمله على الأفكار المقترحة في حال كان عاملا في مؤسسة إعلامية.
  • كتاب تعهد بالتفرغ لعملية التدريب والإنتاج، وفقا للجدول الزمني المتفق عليه مع المشرفين على الورشة.
  • أن يكون لدى المتقدم استعدادا للعمل ضمن فريق لإنتاج تحقيقات قد يكون بعضها عابرا للحدود.

تلتزم شبكة “أريج” بالحفاظ على خصوصية الأفكار المقترحة، وتقديم الدعم الفني والتحريري والإداري والمالي لمساعدة الصحفيين على إنتاج تحقيقاتهم بمهنية وحزفية عالية.

آخر موعد لتقديم طلبات المشاركة: 18 يناير 2018، وتبدأ فعاليات المرحلة الأولى مع من وقع عليهم الاختيار في 22 يناير 2018

يسري فوده: إعلامي مصري، حاصل على البكالوريوس في الإعلام من جامعة القاهرة والماجستير في الصحافة التلفزيونية من الجامعة الأميركية في القاهرة 1992 ودرس الإعلام التلفزيوني فيهما. التحق بالفريق المؤسس لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عام 1994، ثم بقسم الشرق الأوسط في تلفزيون ووكالة أنباء “أسوشيتد برس”، قبل أن يساهم في تأسيس مكتب قناة الجزيرة في لندن عام 1996. فتح برنامجه “سري للغاية” آفاقا جديدة لصحافة التحقيقات الاستقصائية في العالم العربي ونال عليه العديد من الجوائز. عاد إلى مصر قبل ثورة 25 يناير وساهم من خلال برنامجه “آخر كلام” في صعود قناة “أون تي في” وفي تطور مفهوم مهني  يشغل حاليًا موقع رئيس تحرير ومقدم برنامج “السلطة الخامسة” على قناة دويتشه فيله عربي وعضو مجلس إدارة شبكة أريج.

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 1968 صحافي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما أسهمت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 430 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم