السبت ١٥ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١١:٢٨ صباحاً

فرصة زمالة ل6 أشهر في أريج

2018/05/15

واشنطن– يبحث المركز الدولي للصحفيين عن مرشحين متميزين يتمتعون بخلفية قوية في الصحافة الرقمية وذلك للانضمام لبرنامج لمدة ستة أشهر لمساعدة الصحفيين الاستقصائيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج قصص رقمية متقدمة. سيعمل الزميل/ة مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، المنظمة الرائدة في دعم الصحفيين الاستقصائيين في المنطقة العربية. كما سيستفيد من الزمالة بعض شركاء أريج من المؤسسات الإعلامية ومنصات النشر في المنطقة لتعزيز استخدام التكنولوجيا الرقمية واعتماد أساليب عمل ونماذج جديدة ستمكنهم من تعزيزالابتكار إلى ما بعد إنتهاء فترة الزمالة.

يتوقع أن ينتج عن برنامج الزمالة ما يلي:

  • إعداد تقرير يلخص النجاحات والدروس المستفادة، ويوفر نموذجًا للمحررين الذين يأملون في الاقتداء به للدمج بين التحقيقات الاستقصائية وسرد القصص الرقمية بعد فترة الزمالة.
  • إعداد قائمة بالتوصيات المتعلقة بكيفية تحسين رواية القصص الرقمية في أريج بعد الزمالة.
  • عمل عرض تقديمي في ملتقى أريج السنوي في ديسمبر/كانون الأول القادم يستعرض الدروس المستفادة في الأردن والمنطقة والإمكانات التي يراها/تراها لرواية القصص الرقمية في منطقة الشرق الأوسط.
  • التواصل المنتظم مع المركز الدولي للصحفيين فيما يتعلق بالتأثير المباشر للمشروع والتحليلات والمقاييس الرئيسية.
  • العمل على منشورات على نمط المدونات لقسم مبتكر ومؤسسة نايت للإعلام الدولي التابعة للمركز والمستمدة من القيادة الفكرية والدروس المستفادة خلال فترة الزمالة.

لتحقيق أهداف الزمالة، يجب أن يشارك الفائز بالزمالة برؤيته حول كيفية تحقيق النجاح وأن يكون قادرا على تتبع وتوضيح ذلك النجاح للشركاء وللمركز الدولي للصحفيين. ويجب أن يكون الزميل قادرًا على إظهار موهبة للعمل على قصص مقنعة وجذابة للجمهور باستخدام أحدث أساليب سرد القصص والأدوات الرقمية. كما يجب أن يكون للزميل أيضًا قدرة على التواصل والتحاور والتوجيه، مما يتيح له/ا تكوين علاقات تعاون فعالة مع الموظفين على مستويات مختلفة من غرف الأخبار لمساعدتهم على إنشاء أي هياكل مطلوبة، وادارة دورات تدريبية منتظمة في غرف الأخبار وإرشادهم خلال مشاريع الأخبار التي يتبنون فيها هذه الطرق الجديدة حتى يستطيعون الاستمرار دون مساعدته/ا بعد انتهاء الزمالة.

المتطلبات الإضافية:

  • الخبرة والقدرة على السفر داخل المنطقة المستهدفة.
  • خبرة عملية في إعداد منصات وسائل الإعلام الرقمية وصفحات مستقلة، وعرض البيانات (او التجسيد المرئي للبيانات)، وتطوير الويب او (الشبكة) ويفضل ان يكون قد عمل على (واجهة مستخدم/ تجربة المستخدم) UX/UI.
  • ارفاق روابط لثلاث لقصص رقمية عمل المتقدم للزمالة بشكل مباشر كدليل على مؤهلاته للانضمام لبرنامج الزمالة (يرجى إدراجها في الطلب).
  • التحدث باللغة العربية بطلاقة مهمة للغاية، ولكنها ليست مطلوبة، لكن اللغة الإنجليزية شرط للتقدم.

وتوفر الزمالة العديد من الفرص الإضافية للزميل:

  • اكتساب رؤية أشمل كقائد للمشاريع المتطورة التي تعمل على تحويل الصحافة، والتي تشمل الترويج عبر قنوات المركز الدولي للصحفيين على الإنترنت مثل شبكة الصحفيين الدوليين، وفرص التحدث في المؤتمرات الكبرى.
  • الانضمام إلى زمالة الشبكة العالمية نايت للإعلام الدولي
  • تعزيز خبرته/ا في ريادة الأعمال والقيادة.

سيقيم الفائز/ة بالزمالة في العاصمة الأردنية عمان، بالإضافة إلى السفر خارج الأردن إلى دول أخرى كتونس ولبنان. كما قد يتم تمديد فترة الزمالة لتتعدى الستة أشهر بحسب التمويل وأداء الزميل والفرص المتاحة لزيادة التأثير.

للتقديم:

سيتم قبول الطلبات على أساس متجدد، وتبدأ الزمالة في تموز/ يوليو القادم.

للراغبين بالتقدم، يرجى الضغط على هذا الرابط واختيار “أريج /مينا” في الصفحة الأولى من نموذج التقديم.

لمزيد من الاستفسارات والمعلومات: يرجى التواصل مع Luisa Pires Luciano

ولمزيد من المعلومات حول برنامج زمالة نايت للإعلام الدولي بما في ذلك المميزات والأمور المالية التي تغطيها الزمالة، الرجاء الاطلاع على FAQs

كما نشجع بقوة المرشحين على الاطلاع على مشاريعنا الحالية لفهم أفضل لعملنا في برنامج زمالة نايت.


تعليقاتكم