الأربعاء ١٥ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:١٨ مساءً
من الورشة

صحافيات في غزة يتسلحن بمهارات (أريج) الرقمية في الاستقصاء

2015/03/15

غزة – 15 آذار/ مارس – شاركت 20 صحافية فلسطينية في قطاع غزة في ورشة تدريب حول أسس صحافة الاستقصاء وتوظيف تقنيات الحاسوب وفضاءات الانترنت في هذا التخصص، وفق منهجية شبكة (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية).

على مدى أربعة أيام، اطلعت المشاركات في الورشة – التي أشرف عليها الزميل الأريجي محمد أبو شحمة من قطاع غزة- على أحدث تقنيات الحاسوب والانترنت، وكيفية الاستفادة منها في التحقيقات الاستقصائية إلى جانب التعريف بصحافة الاستقصاء وأسس عملها، وفق كتاب الشبكة الإرشادي: “على درب الحقيقة”.

وشرح المدرب كيفية استخدام أدوات الانفوغرافيك البصرية – نظريا وعمليا- وكذلك مفاتيح البحث المتقدم عن المعلومات والصور، إنشاء ملفات رقمية باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل وتشفير الملفات والبيانات.

كذلك اطلعت الصحافيات على تطبيقات برامج الصحفي الاستقصائي عبر الهواتف الذكية، وكيفية الاستفادة منها. وتمرنّ على استخدام برنامج  (bambuser)؛ المتمثل ببث فيديو مباشرة عبر الأنترنت، وبرنامج (دروب بوكس)، تطبيق (دروب فوكس) وكام سكانر.

وأبدت الصحافيات رضاهن عن مضامين الورشة من برامج تفاعلية مهمة لم يطلعن عليها من قبل، وأبدين رغبتهن في إعداد تحقيقات استقصائية بدعم شبكة أريج.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم