الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

بدء التقديم لورشة متقدمة لتحقيقات "تتبع المال والفساد"

2017/03/1

عمان- 1 آذار/ مارس2017– تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن فتح باب الترشيح لورشة عمل تدريبية متقدمة في التحقيقات الاستقصائية المتخصصة في تتبع المال والفساد للصحفيين في الدول العربية. تمكّن الورشة المشاركين من كشف قضايا حيوية بطريقة علمية تهم الرأي العام لصالح الحاكمية الرشيدة والشفافية.

تنعقد الورشة التدريبية في العاصمة الأردنية عمان، ما بين 20 و22 نيسان/ أبريل 2017. ويتدرب المشاركون على استخدام مصادر البيانات المفتوحة في العالم العربي والبيانات والمعلومات المتاحة عالمياً، لإنجاز تحقيقات عن الشركات المعلنة والمخفية في الملاذات الآمنة، إضافة إلى تحقيقات تركز على العطاءات الحكومية والجمعيات الأهلية والعقود التنفيذية والميزانيات.

يستفيد من التدريب في الورشة 12 مشاركاً ويدرب فيها الخبيرة العالمية ميراندا باترتشيك من مشروع التحقيقات في الجريمة ومكافحة الفساد OCCRP في سراييفو، والزميل حمود المحمود رئيس تحرير الطبعة العربية من مجلة هارفارد بيزنس ريفيو.

يرجى ممن تنطبق عليهم الشروط التالية التقدم للمشاركة في الورشة:

1- أن يكون قد أنجز تحقيقاً استقصائياً مع شبكة أريج ما بين 2005 و 2016.

2- تقديم فرضيات منافسة وقوية لإنجاز تحقيقات استقصائية حول تتبع المال، الفساد، المناقصات والعطاءات أو الشركات.

3-  توقيع تعهد قبل حضور الورشة بإنجاز التحقيق الاستقصائي بدفع تكاليف حضور الورشة (تذكرة سفر وإقامة ووجبات طعام) ووقف التعاون المستقبلي مع شبكة أريج، في حالة عدم تنفيذ التحقيق في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الورشة.

4- النجاح في المقابلة الشفهية التي ستجرى مع المرشحين النهائيين.

5- جواز سفر صالح لمدة ستة شهور من تاريخ انعقاد الورشة.

تقبل طلبات المتقدمين من الصحفيين العاملين بمختلف وسائل الإعلام (مكتوب، مرئي ومسموع) كما تقبل طلبات الصحفيين المستقلين (Freelancers).

تم إغلاق باب التقديم للورشة


تعليقاتكم