الأحد ١٩ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:٥٤ مساءً

بدء التقديم في ورشة متقدمة لإنتاج التحقيقات الرقمية

2017/12/27

عمان– تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج” عن فتح باب المشاركة في ورشة متقدمة لإنتاج التحقيقات الرقمية بمشاركة 14 صحافي/ة من مختلف الدول العربية.

على مدى خمسة أيام، بدءا من 10 فبراير/ شباط 2018، يتدرب المشاركون على الأشكال المختلفة للسرد الرقمي، ومراحل إنتاج القصص الرقمية، وطرق تحويل القصص التقليدية إلى رقمية ونشرها على الإنترنت لتصل بسرعة وبشكل فعال إلى الجمهور المستهدف. كما يتعرف المشاركون على تطبيقات الهواتف الذكية المستخدمة في تصوير ومونتاج القصة التلفزيونية باستخدام الموبايل (صحافة الموبايل).

تقسم الورشة إلى ثلاث مراحل خلال العام 2018. تبدأ المرحلة الأولى فور اختيار المرشحين عبر (التواصل عن بعد) مع فريق أريج، للعمل على تطوير الأفكار وإنجاز الجزء الأكبر من البحث. ينتقل المشاركون للمرحلة الثانية من خلال ورشة تعقد في عمان خلال الفترة ما بين 10 و 15 فبراير/شباط 2018. وتشمل المرحلة الثالثة والأخيرة -عبر التواصل عن بعد- إنتاج تحقيقات ديجيتل/ رقمية ذات جودة عالية ومستوى مهني رفيع.

يشرف على التدريب، رالف أندرسون: منتج تلفزيوني دانماركي وبروفيسور مخضرم في مجال الإعلام. تقلد العديد من المناصب التلفزيونية العليا، منها رئاسة تحرير شركة البث التلفزيوني الدنمركية. ولخمس سنوات، عمل أندرسون مدرسا جامعيا في قسم القصص الرقمية والصحافة المرئية والمسموعة. كما أمضى ست سنوات مستشارا إعلاميا لمنظمة الدعم الإعلامي الدولية في الشرق الأوسط التي تعمل في مجال تدريب الصحفيين السوريين والأتراك على استخدام الهواتف الذكية لإنتاج قصص فيديو باستخدام الموبايل.

أندرس مولر نيلسن: عمل أندرس في الإنتاج التلفزيوني منذ أوائل التسعينيات، وبشكل أساسي في مجال الأفلام الوثائقية. كما يدّرس في جامعة جنوب الدنمارك في تخصصات ومواضيع تقنية كالإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، الإنتاج المباشر (الحي)، الصحافة المتنقلة، الإنتاج الالكتروني والأدوات الرقمية.

شروط التقديم

  • أن يكون المتقدم اجتاز تدريبات “أساسيات الصحافة الاستقصائية” مع أريج.
  • أن يتقدم المشارك بفكرة واحدة على الأقل، يمكن أن تكون أساسا لتحقيق قابل للتنفيذ وفقا لمعايير شبكة أريج، ويفضل أن تكون الفكرة تهم المشاهد العربي وأن يكون لها بعد دولي ولا يشترط أن تكون الفكرة من بلد الصحفي نفسه.
  • أن يكون لدى المتقدم استعدادا للعمل ضمن فريق لإنتاج تحقيقات قد يكون بعضها عابرا للحدود.
  • معرفة بأساسيات التصوير الفوتوغرافي وإنتاج الفيديو.
  • إرفاق المشارك موافقة رسمية من جهة عمله على الأفكار المقترحة في حال كان عاملا في مؤسسة إعلامية.
  • كتاب تعهد بالتفرغ لعملية التدريب والإنتاج، وفقا للجدول الزمني المتفق عليه مع المشرفين على الورشة.

الأولوية لمن سبق لهم إنتاج تحقيقات استقصائية مع أريج، أو من حضروا إحدى ورشات الوسائط المتعددة.

آخر موعد لاستقبال طلبات المشاركة: 7 يناير 2018


تعليقاتكم