الثلاثاء ١٣ - نوفمبر - ٢٠١٨ ٠٩:٥٣ مساءً

بدء التقديم في ورشة التحقيقات الاستقصائية البيئية المتقدمة

2018/05/10

عمان- 10 آيار/مايو 2018– تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) وبالشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، الزميلات والزملاء الأريجيين التقديم على 8 منح لحضور ورشة متخصصة ومتقدمة حول “تقصي الحقوق والأضرار البيئية”.

سيتدرب المشاركون في الورشة التي ستعقد في العاصمة الأردنية عمّان- خلال الفترة 27 و30 حزيران/يونيو 2018- على تنفيذ الاستقصاء الصحفي الخاص بالآثار البيئية الناجمة عن الأنشطة التجارية والصناعية ضمن خمسة محاور: “مصانع الأسمنت ومشاريع استخراج النفط والغاز والتكسير الهيدروليكي، إضافة إلى تحديات التعامل مع ملفات الأغذية المعدلة وراثيا والتغير المناخي”.

يتولى التدريب في الورشة الصحفي الأمريكي مارك شابيرو، الخبير في تحقيقات البيئة والحائز على جوائز دولية عديدة، ومؤلف عدة كتب متخصصة بالشأن البيئي، وفريق أريج.

تنظم الورشة بالشراكة مع مؤسسة فريدرش ايبيرت الألمانية، بهدف تعزيز مهارات الصحفيين وصقل مهاراتهم لتفعيل دور “السلطة الرابعة” في خدمة الصالح العام.

للراغبين بالمشاركة، يرجى التقدم بفرضية منافسة (كروس ميديا أو فيديو) لتحقيق استقصائي بيئي ضمن أحد المحاور الخمسة المذكورة أعلاه، كشرط رئيسي للقبول. وسيتم اختيار المشاركين بناء على قوة مقترحاتهم وقابليتها للتنفيذ، والمعلومات والبحث الأولي، ومدى أهمية الفرضية للرأي العام وسهولة الوصول للمصادر والمعلومات.

كما يشترط أن يكون المتقدم قد أنجز تحقيقا استقصائيا مع “أريج”، وستكون الأولوية لمن أنجز أكثر من تحقيقين مع الشبكة. ويلتزم المشارك/ة، بإنجاز تحقيق استقصائي خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد.

آخر موعد لاستقبال الطلبات: 30 آيار/ مايو الحالي، حيث ستتواصل أريج مع المقبولين وتعتذر ممن لم يتم اختيارهم عبر الإيميل حصرا.

للتقديم: يرجى الضغط على هذا الرابط


تعليقاتكم