الإثنين ٢٤ - سبتمبر - ٢٠١٨ ٠٩:٠٤ مساءً

إطلاق مشروع " نحو صحافة عمق أخلاقية للصحفيين السوريين"

2017/06/23

عمان/لندن/كوبنهاغن، 24 أيار/ مايو 2017 – تعلن مؤسسة دعم الإعلام الدولي (IMS)، ومؤسسة الغارديان البريطانية الخيرية بالتعاون مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن إطلاق مشروع لتدريب 20 صحافيا وصحافية من سوريا على تنفيذ تحقيقات في العمق تتناول قضايا تهم الرأي العام.

يستمر المشروع تسعة أشهر تخضع فيها المجموعة المختارة إلى تدريبات مكثفة على أساسيات العمل على تحقيقات لسردها عبر منصات مختلفة تنفذ بإشراف محررين متخصصين من أريج وبتمويل من المشروع الثلاثي. ويدفع المشروع ما يعادل 2000 جنيه استرليني للتحقيق عند انتهائه، على أن يُدفع جزء من المبلغ عند بدء العمل. ويركز البرنامج التدريبي على مهارات طرح الأسئلة الصعبة والصحافة الرقمية، وأساليب إخراج المحتوى للملتيميديا مع تركيز على الصحافة الرقمية وتدقيق التحقيقات قبل النشر واستراتيجيات النشر.

باستطاعة أي صحافي أو صحافية من داخل وخارج سوريا، الانضمام لهذا المشروع الذي يركز على أفضل الخبرات المهنية والتراكمية للشركاء الثلاثة.

تبدأ الدورة التدريبية الأولى في أسطنبول/ تركيا، ما بين 31 تموز/ يوليو و4 آب/ أغسطس. وبالنسبة للمتدربين ممن لن يستطيعون السفر إلى تركيا سيوفر لهم المشروع فرصة لمتابعة التدريبات الحية اونلاين.

وبعدها يتم الإستثمار في تنمية مهارات التقصي والمهارات التحريرية لكل من ينجز تحقيقا ضمن المدة المحددة قبل بدء الدورة الثانية في شهر تشرين أول/ أكتوبر. ثم يخضع المتدربون لجلسة تدريبية ثالثة بداية العام 2018 تؤهلهم لبدء الإشراف على فوج جديد من الصحفيين الاستقصائيين.

إنضم/ي إلى هذه المجموعة الريادية إذا وجدت في نفسك رغبة لتطوير قدراتك الصحفية وخوض غمار التحقيقات الاستقصائية التي تنبش في قضية تهم المجتمع من خلال طرح فرضية يتم تأكيدها أو نفيها أو تغييرها أثناء العمل قبل الخروج بنتيجة نهائية قائمة على حقائق موثقة، وعلى مواجهة المتسبب عن قصد، أو بدون قصد، لتفعيل دور السلطة الرابعة. فالصحافة الاستقصائية تبقي قمة العمل الإعلامي، وفرصة لإحداث قفزة نوعية في حياتك المهنية.

شروط الالتحاق:

  • أن يتمتع المتقدم/ة بخبرة لا تقل عن عامين في إنتاج التقارير الإخبارية.
  • إتقان اللغة الإنجليزية عامل مرجح.
  • إرفاق رسالة تعريف أو تزكية من محرر عمل/ت معه/ا، في حال لم يكن لديك عمل بدوام كامل، ورسالة موافقة من رئيس تحريرك للمشاركة في المشروع، في حال كنت تعمل/ين في مؤسسة صحفية.
  • إرفاق نموذجين من أعمال سابقة.
  • أن تكون فكرة التحقيق مهمة للرأي العام، وأن يكون لدى الصحافي أو الصحافية إمكانية النفاذ إلى أكبر عدد ممكن من المصادر الرئيسية المتاحة.

الرجاء تعبئة النموذج التالي والمعتمد لدى أريج في فترة أقصاها 10 تموز/ يوليو، مع إرفاق سيرة شخصية وصورة من جواز السفر أو وثيقة إثبات شخصية.

من هي الجهات المنفذة لهذا المشروع الممول من الخارجية البريطانية ومنظمة التعاون الدولي السويدية “سيدا”.

  • مؤسسة دعم الإعلام الدولي IMS، ومقرها كوبنهاغن، تعمل في سوريا منذ 2005 كواحدة من مؤسسات دولية قليلة متخصصة في تطوير الإعلام، بالاعتماد على مؤسسات قائمة في قطاع الإعلام السوري. وساعدت خبرتها الطويلة هناك في تكوين معرفة معمقة عن هذا القطاع، من خلال برامج قائمة على الثقة المتبادلة مع مؤسسات الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.
  • مؤسسة الغارديان هي مؤسسة بريطانية خيرية تركز على تعليم الصحفيين القيم المهنية لصحيفة الغارديان التي تعتبر ثاني أهم مؤسسة إعلامية ناطقة باللغة الإنجليزية حول العالم، وتضم أحد أهم أطقم الصحافيين الاستقصائيين. وتركز رسالة هذه المؤسسة على تسليح الصحافيين بمهارات تساعدهم على كشف الحقيقة من خلال التعليم، الترويج لحقوق الإنسان، وحق الحصول على المعلومات.
  • إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) هي أول شبكة عربية متخصصة في مجال نشر ثقافة الصحافة الاستقصائية بين الصحفيين العرب، وهي الصحافة الغائبة إلى درجة كبيرة عن غرف التحرير في المنطقة لأسباب سياسية وقانونية ومهنية. دربت أريج خلال العقد الماضي أزيد من 1936 صحافيا وصحافية من العالم العربي، وأنجزت 410 تحقيقات مكتوبة ومتلفزة، وحاز العديد من صحفييها على جوائز محلية وعربية ودولية.

تعليقاتكم